إليكِ"حواء" تفادي هذه الأخطاء عند تغذية رضيعك

تفادي هذه الأخطاء عند تغذية رضيعك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعاني الأمهات الجدد مع الطفل الأول من لحظة قرار إدخال الطعام الصلب إلى طفلها، مما يشعرها بالقلق البالغ حيث أنها لم تعرف إذا كان طفلها يتقبل الطعام أم بظل متمسكاً بالرضاعة فقط. 

هناك أخطاء تقع دائماً الأم فيهم في أول مقابلة بينها وبين طفلها مع الطعام الصلب وتوضحها مجلة الأم العربية كالتالي:

1-تقديم الطعام قبل عمر الـ6 أشهر:

حيث أن معدة الطفل لم تكتمل بعد، فهي لا تفرز الأحماض الكافية لعملية هضم الطعام فيتعرض لمشاكل صحية هو في غنى عنها.

2-الامتناع عن تقديم الماء:

لأنه يعمل على سلب المعادن من جسم رضيعك ويشبعه، فالطفل لا يحتاج سوى الحليب في أول 6 أشهر من عمره.

3-تقديم أصناف محدودة من الأطعمة:

لا تحدي اختيارات طفلك في البداية بين الكوسة والجزر فهو يمكنه أن يتناول من بين مجموعة كبيرة من الفاكهة والخضروات واللحوم، ولا تترددي في إضافة بعض التوابل المناسبة له مثل القرفة والكركم والأعشاب الجافة والبابريكا لتنمو عنده براعة التذوق ويزداد استعداده لتجربة أطعمة جديدة عندما يكبر.

4-الخوف من تقديم بعد الأطعمة:

إن تأخير تناول طفلك لبعض الأطعمة حتى عمر السنة مثل السمك والبيض والفستق والفراولة لا يقلل من خطر إصابته بحساسية الطعام عليها بل وتقديمها له قبل عمر السنة يحميه أكثر من الحساسية كما جاء في الدراسات الحديثة.

5-عدم السماح له أن يلعب بالطعام :

يحتاج طفلك إلى أن يختبر كل جوانب الطعام حتى يتقبله مثل الرائحة والملمس والنكهة، لا تقلقي حيال الفوضى ولا تظهري استياءك لطفلك إذا وسخ نفسه فلا تنمو عنده عقدة من الطعام.

6-إطعام طفلك وحده:

طفلك بتعلم من خلال مشاهدة الآخرين وهم يأكلون وينمي مهاراته الاجتماعية والعاطفية أكثر على عمر صغير، لا تحرميه من هذه التجربة واتركيه يتناول الطعام في كرسيه الخاص بجانب العائلة.