"الصحة العالمية": اللقاحات ستساهم في إنهاء الوباء ولكن أثار الفيروس ستبقى لسنوات

لقاح فايزر
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال مدیر عام منظمة الصحة العالمیة الدكتور تیدروس غیبریسوس، اليوم الثلاثاء: "إنّ اللقاحات ستساعد في إنهاء الوباء ولكن آثار فیروس "كورونا" ستظل ملموسة لسنوات عدیدة قادمة".

وأضاف غیبریسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة: "أنّ المنظمة العالمية تعمل مع العلماء على فهم كیفیة تأثیر التغییرات الجینیة لفیروس "كورونا"، مُؤكّداً على أنّ العالم بحاجة لقمع انتقال جمیع تحورات الفیروس بأسرع ما یمكن لأنّ انتشاره يعطيه الفرصة للتحور.

وشدد على دور الحكومات والمواطنین في عدم التخلي عن الاحتیاطات اللازمة للحد من انتقال العدوى بالفیروس، منوهاً إلى الصعوبات التي يواجهها العاملون الصحة في تأدیة مهامهم.

وتابع: "إنّ توفیر اللقاحات لیس مبرراً كي یبدأ الناس بالتخلي عن حذرھم وتعریض أنفسهم وأحبائهم للخطر بل إنّ الوقت الآن یتطلب مضاعفة الاهتمام بأساسیات الصحة العامة مثلما فعلت الدول العدیدة التي نجحت في قمع الفیروس بشكل فعال.

وأشار غیبریسویس إلى ضرورة عدم إغفال حقیقة أنّ فیروس "كورونا" یؤثر على الأطفال والبالغین بطرق متنوعة ویمكنه مهاجمة كل أجهزة جسم الإنسان بل إنّ عدداً متزایداً من الأشخاص یعانون من عواقب الفیروس على المدى الطویل.

وبين أنّ تلك المضاعفات تطال الجهاز العصبي للأطفال والبالغین والتي مازلت قید البحث والدراسة من المتخصصین، داعياً الدول المانحة إلى ضرورة ترجمة التزامها السیاسي بدعم الدول النامیة والأكثر فقراً إلى أفعال ذلك لأنّ التعهدات والوعود بلا أفعال لن تحمي أحدا".

واعتبر أنّ دعم توزیع اللقاح وأدوات الوقایة المختلفة لما لا یقل عن 20% من السكان في جمیع الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل سیتطلب 4.6 ملیار دولار في أوائل عام 2021.