التماس ضد إقامة مركز يهودي في "بطن الهوى" بسلوان

التماس في بطن الهوى
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قدمت جمعية "عير عميم" الحقوقية، التماساً إلى المحكمة المركزية "الإسرائيلية" في القدس المحتلة، وذلك ضد مناقصة إنشاء مركز زوار يهودي في حي "بطن الهوى" بسلوان شرقي القدس المحتلة.

وقالت الجمعية في التماسها: "يجب تجميد المناقصة على الأقل حتى انتهاء الفحص المعمق الذي تقوم به مسجل الأوقاف التابع لوزارة العدل"، مُطالبةً الحكومة "الإسرائيلية" بوقف إقامة مركز الزوار اليهودي في أحد المنازل، الذي تم إخلاؤه من سكانه الفلسطينيين في قلب بطن الهوى.

وتابعت: "القرار بإجراء هذا الفحص صدر في أعقاب التماس سابقٍ تقدمت به بالتعاون مع العشرات من سكان بطن الهوى حيث ينص الادعاء على أنّ جمعية "عطيرت كوهنيم" قد سيطرت على وقف بنيفستي وتقوم باستخدامه بشكلٍ غير قانوني".

وأضافت: "المركز اليهوديّ الذي يُطلق عليه اسم "كفار هتيمنيم" في قرية اليمنيين؛ موجودٌ في مبنىً كانت تقطن فيه، حتى قبل خمسة سنواتٍ، عشرات العائلات الفلسطينيّة، على مدار عشرات السّنوات، وقد تم إخلاؤهم من قبل جمعيّة عطيرت كوهنيم الاستيطانيّة المتطرّفة".

وأشارت إلى أنّ  المبنى لا يزال حتى اليوم تابعاً لوقف بنيڤستي الذي تتحكم به جمعيّة "عطيرت كوهنيم"، والتي تعمل على مدار السنوات الماضية على إخلاء وطرد عشرات العائلات الفلسطينية من هذا الحي الفلسطيني.

من جهتها، أكّدت مديرة تطوير السياسات في الجمعيّة، على أنّ التحريف الحاصل في نيّة إنشاء مركز زوّار يهوديّ في ذات البيت الذي تم مؤخرًا اقتلاع عائلات فلسطينيّة منه، يُضاف إلى التحريف الحاصل تجاه نيّة تحويل المال العامّ إلى هيئةٍ خاضعة لتحقيقٍ رسمي.

يُذكر أنّ بطن الهوى حي فلسطيني يقع في قلب سلوان، وتعمل جمعية "عطيرت كوهنيم" منذ عام 2015، على اقتلاع عائلات الحي من منازلها التي تقطن فيها منذ عشرات السنوات، وتم حتى اليوم إخلاء 14 عائلة من منازلها.