"إسرائيل" تصادر 4 ملايين دولا بزعم تحويلها من إيران لحركة حماس بغزة

غانتس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّ وزير جيش الاحتلال بيني غانتس استولى اليوم الثلاثاء، على 4 ملايين دولار؛ بزعم أنها كانت محوّلة من إيران إلى حركة حماس في قطاع غزة.

وأوضح موقع "0404" العبري، أنّ غانتس قرّر وضع اليد على 4 ملايين دولار بتوصية من هيئة مكافحة الإرهاب الاقتصادي التابعة لوزارة الجيش، وذلك بحق أموال تم تحويلها من إيران إلى حماس في قطاع غزة.

ونقل الموقع عن غانتس، أنّ الأموال كانت معدّة لتطوير بنى تحتية "إرهابية" في القطاع بما فيها تصنيع وسائل قتالية ودفعات مالية لنشطاء التنظيم ومصدرها النظام الإيراني.

ويتعلق قرار المصادرة رجل الأعمال الغزي زهير شملخ وشركة "المتحدون" للصرافة، بينما صدر أمر مماثل في شهر شباط من العام الجاري، وفي أعقاب ذلك غيرت الشركة اسمها إلى " المركزية للصرافة"، حيث يشمل أمر الضبط وخلافاً لاسم شملخ الاسم الجديد للشركة.

وزعم الموقع، أنّ شملخ شغل مكان الشهيد خالد الخضري الذي اغتاله الجيش في أيار من العام 2019 واتهمه في حينها بإدارة خط مالي في حماس وأنّه مقرب من قائد حماس في القطاع يحيى السنوار.

ويسمح قرار المصادرة بملاحقة شملخ وعائلته في العالم عبر تقييد حركته في جزء من الدول الى جانب تقييد حركاته المالية عبر مؤسسات مالية دولية.

وبيّن الموقع أنّ القرار جاء بعد بلورة مواد استخباراتية على يد شعبة الاستخبارات في الجيش، بالتعاون مع هيئة مكافحة الإرهاب الاقتصادي التابعة لوزارة الجيش.