متى عادت الاتصالات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي؟!

المغرب وإسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، عن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده أعادت الاتّصالات مع الاحتلال الإسرائيلي منذ عامين، ولم تبدأ في الفترة الأخيرة، ولكنّ نتيجتها أتت مؤخّرًا.

وقال بوريطة، في حديث صحفي مع موقع "واللا" العبري: "إنّ المغرب ملتزمة باتفاق سلام مع "إسرائيل" والعلاقات بين البلدين ستكون طبيعية، وستشمل زيارات ولقاءات على جميع المستويات، بما في ذلك زيارات على مستوى سياسي رفيع"، لافتًا إلى أن بلاده لن تقطع نصف الطريق، بشأن السلام مع إسرائيل، ولكنها مكملة حتى النهاية.

وأضاف: "إنّ العاهل المغربي الراحل، الملك الحسن الثاني، كانت له حكمة، يقول فيها:إذا قطفت فاكهة من الشجرة في وقت مبكر على آوانها، فإنها لم تنضج بعد، وإذا قطفتها بعد فترة من نضجها، فلن يمكن تناولها، ومن هنا، فإن توقيت قطف الثمرة مهم".

وتابع: "إنّ اتفاق السلام مع "إسرائيل" يختلف عن نظيره مع كل من الإمارات والبحرين والسودان، لأنّه سبق وأن أقامت الرباط علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل"، في التسعينيات من القرن الماضي".

وذكر موقع "واللا" العبري، أنّ الحوار قد أجراه مراسله باراك رافيد، في الرباط، بعد وقت قصير من توقيع أربع اتفاقيات بين بلاده والمغرب، وبعد الإعلان عن إعادة فتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي في تل أبيب والرباط في غضون أسبوعين.

وفي ذات السياق، جدّد العاهل المغربي الملك محمد السادس، أثناء استقبال الوفدين الأمريكي والإسرائيلي أمس الثلاثاء، تعبريه عن ارتياحه العميق للنتائج التاريخية للاتصال الذي أجراه في 10 ديسمبر الجاري، مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، بشأن تطبيع علاقات بلاده مع "إسرائيل".