حكم شجرة الكريسماس .. هل حرام ؟

حكم شجرة الكريسماس .. هل حرام ؟.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

حكم شجرة الكريسماس .. هل حرام ؟  مع اقتراب نهاية عام 2020 بكل ما حمله من أحداث جيدة أو انتكاسات، واقتراب عام 2021 بما يحمله لنا من مجهول، وكحال كل عام تتكرر الأسئلة المتعلقة بحكم الاحتفال مع المسيحيين برأس السنة الميلادية، وحكم اقتناء شجرة عيد الميلاد.

وتعد شجرة الكريسماس إحدى سمات الاحتفال برأس السنة الميلادية سواء كانت طبيعية أو صناعية، ونظرا لجمال شكلها يتطلع كثير من المسلمين لاقتنائها، لكن تلجمهم الفتوى، فهل اقتناء شجرة الكريسماس حرام؟

منذ القدم وجموع الفقهاء والأئمة يختلفون فيما بينهم بحكم اقتناء شجرة الكريسماس والاحتفال برأس السنة الميلادية، فيذهب البعض منهم لتأييد حرمانية اقتنائها على اعتبارها تشبه بالمسيحيين، بينما يقر البعض الآخر بجواز ذلك.

وكما نعلم فاختلاف الأئمة المجتهدين في الأحكام الشرعية رحمة من الله تعالى، ووصف ذلك العلامة بدر الدين الزركشي في البحر المحيط قائلا: "اعلم أن الله تعالى لم ينصب على جميع الأحكام الشرعية أدلة قاطعة، بل جعلها ظنية قصداً للتوسيع على المكلفين لئلا ينحصروا في مذهب واحد لقيام الدليل عليه"

وكان الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي مصر سابقا قد صرح في وقت سابق أن شراء شجرة الكريسماس جائز، كون صناعة شجرة الكريسماس وتداولها يعتبر نوع من الثقافة التي تؤخذ بالعرف.

وأضاف جمعة أن الاحتفال بمولد المسيح عيسى عليه السلام جائز ومشروع خاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفرح بالأنبياء، لكن المنهي عنه هو التشبه بغيرنا من الأمم، والله تعالى أعلى وأعلم.