جهود لإضافة أسماء جديدة

تنمية غزّة تكشف لـ"خبر": آخر مستجدات صرف المنحة القطرية 100 دولار

المنحة القطرية
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قالت الناطقة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزّة، عزيزة الكحلوت، إنّه لم يتحدد موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار لشهر ديسمبر الحالي حتى اللحظة، مُوضحةً في ذات الوقت أنّه يتم وضع قوائم المستفيدين والفئات التي ستحصل على المنحة في ليلة الصرف.

وأضافت الكحلوت في حديثٍ خاص بوكالة "خبر" اليوم الإثنين: "حتى اللحظة لم ترد معلومات جديدة؛ بشأن إضافة الفئات المتضررة من جائحة كورونا، بسبب الإغلاق الجزئي في قطاع غزّة".

وبالحديث عن معايير الاستفادة من المنحة القطرية، قالت الكحلوت: "إنّ لكل دفعة معايير مختلفة"، مُردفةً: "قوائم المستفيدين الموجودة لدى الوزارة والمقدرة عددها بـ100 ألف مستفيد، يتم وضع معيار مختلف لصرف المنحة لهم في كل دفعة، بمعنى الدفعة السابقة تم صرفها لمن استفاد أقل من 15 مرة، ومن استلم 15مرة ولديه أربعة أبناء".

وتابعت: "الدفعة التي سبقتها تم الصرف لمن استلم 14 مرة ومن استلم 14 مرة فما فوق ولديه اثنين من الأبناء"، مُشيرةً إلى أنّ معيار الصرف يختلف من دفعة لأخرى.

وأوضحت أنّ المعايير يتم وضعها من قِبَل لجنة مكونة من وزارة التنمية واللجنة القطرية، وذلك فور الإعلان عن صرف المنحة.

وعن احتمالية إضافة وجود فئات جديدة للمنحة القطرية، قالت الكحلوت: "نبذل جهود كبيرة من أجل إضافة أسماء جديدة، ونأمل أنّ تتكلل هذه الجهود بالنجاح، لكنّ حتى اللحظة لا جديد في هذا الملف".

وبيّنت أنّ جميع الفئات المستفيدة من المنحة القطرية هي الأكثر تضررًا وهشاشة في قطاع غزّة؛ بمعنى كل الفئات الفقيرة والمحتاجة في القطاع يتم إدراجها ضمن المنحة.

وختمت الكحلوت حديثها، بالقول: "وزارة التنمية بغزة تعمل كوحدة موحدة؛ وليس لها علاقة بفصيل أو انتماء؛ لأنّ الفقر غير مرتبط بالتنظيم سواء فتح أو حماس، حيث يتم النظر إلى الأسر التي تقع تحت خط الفقر وتحتاج للمساعدة".