سفينتان حربيتان أمريكيتان تُبحران عبر مضيق تايوان بالصين

سفينتان حربيتان
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

شرعت سفينتان حربيتان أمريكيتان، يوم أمس الأربعاء، بالإبحار عبر مضيق تايوان، ما أثار احتجاج الصين، وذلك في ثاني عبور من نوعه هذا الشهر.

وقالت البحرية الأمريكية: "إنّ لمدمرتين "جون مكين" و"كيرتس ويلبر" اللتين تحملان صواريخ موجهة "قامتا بعبور اعتيادي لمضيق تايوان في 31 ديسمبر بما يتماشى مع القانون الدولي".

وأضافت: "أنّ مرور السفن عبر مضيق تايوان يظهر الالتزام الأمريكي بحرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ. وسيواصل جيش الولايات المتحدة الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يتيحه القانون الدولي".

من جانبها، نددت وزارة الدفاع الصينية بالعبور واعتبرته "استفزازا واستعراضاً للقوة"، مُشيرةً إلى أنّ عبور السفن يبعث برسالة خاطئة لمؤيدي استقلال تايوان ويمثل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار.

وأوضحت أنّ جيش التحرير الشعبي الصيني يحتفظ بمستوى عال من الجهوزية في كل الأوقات ويرد على جميع التهديدات والاستفزازات في كل الأوقات ويدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي.

وفي تايوان، نوهت وزارة الدفاع إلى أنّ السفينتين أبحرتا عبر المضيق باتجاه الشمال فيما وصفته بأنّه "مهمة عادية". وانّ القوات المسلحة التايوانية راقبت الإبحار وأن الوضع كان "عاديا".