"رفعنا كفاءة محطات الأكسجين"

العقاد يكشف تطورات الحالة الوبائية في مستشفى غزة الأوروبي

يوسف العقاد مدير مستشفى غزة الاوروبي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير مستشفى غزة الأوروبي د. يوسف العقاد مساء يوم السبت، إنّه "يوجد أثر إيجابي نتج عن إغلاق يومي الجمعة والسبت، وهذا ما شهدناه من تسطيح لمنحنى تفشي الوباء".

وأضاف العقاد في حديث لإذاعة صوت القدس رصدته وكالة "خبر" أنّ هناك استقرار داخل المستشفى في ظل حالة السيطرة خاصة في ظل تراجع عدد الحالات الخطرة مقارنة بالأشهر الماضية.

وأشار إلى أنّ عدد الحالات المنومة داخل المستشفى 130 حالة موزعة على أسرة العناية المركزة وباقي الأقسام.

فيما يخص ارتفاع أعداد الوفيات بسبب الفيروس، أكّد العقاد على أنّ الأمر طبيعي مقارنة بأعداد الإصابات وفق معادلة النسبة والتناسب، مُشيراً إلى أنّ نسبة الوفيات العالمية تبلغ 3.8%، أما في غزة لم يتجاوز المعدل 1% ومقارنة مع دول العالم والمحيط نعد الأكثر استقراراً.

وحذر من الأسوء خلال يناير الجاري، وتوقع ارتفاع أعداد المصابين، مُطالباً المواطنين بعدم التراخي والحفاظ على إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة رفعت كفاءة محطات الاكسجين، حيث أصبحنا ننتج 4000 لتر في الدقيقة من 800 لتر بالدقيقة، ونجهز محطة أخرى بقدرة 2600 لتر اكسجين.

وشدد على أنّ هناك وعود حقيقية خلال الربع الأول من العام حتى مارس، بتوفير اللقاح، والوزارة جهزت خطة للبدء بالتوزيع من الفئات الأخطر فالأقل خطر.