مجمع ناصر الطبي يُجري عملية أوعية دموية معقدة بنجاح

مجمع ناصر الطبي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أجرى طاقم قسم جراحة الأوعية الدموية في مجمع ناصر الطبي، برئاسة د. محمد كلوب، عملية جراحية معقدة لمريض في العقد الرابع من عمره.

وقال الدكتور كلوب: "إنّ المريض كان قد تم تحويله عدة مرات إلى مستشفيات خارج قطاع غزّة، حيث وُضعت له دعامات قبل عام ونصف، وبعد ذلك حصل انسداد لتلك الدعامات، ما تسبب بجلطة شريانية أدت إلى حدوث قُصور في الدم الشرياني الوارد للساق الأيسر، حيث أصبح يُعاني من آلام شديدة، ولذلك خضع المريض قبل شهرين لعملية استكشافية في أحد المستشفيات ولكن دون جدوى، بسبب وجود هذه الدعامات في منطقة الحوض".

وأضاف: "تم نقل المريض إلى مجمع ناصر الطبي، حيث خضع للتصوير المقطعي التي بينت مدى حاجة المريض لعملية ضخمة"، مُشيراً إلى أنّه تم إجراء وصلة شريانية مباشرة تحت التفرع الأيسر للشريان الأبهر البطني وحتى أسفل الركبة.

وأكّد كلوب، على أنّ هذه العملية استمرت لمدة أربع ساعات ونصف، حيث أُجريت عبر فتحات صغيرة، "فتحة في البطن دون الدخول لمنطقة الأمعاء ما يسمى "بالغلاف البطني الخلفي"، وثلاث فتحات صغيرة في الفخذ وأسفل الركبة".

وتابع: "هذه العملية معقدة ولا خيار لإجراء مثل هذه العملية إلا بهذه الطريقة، حيث تم الوصول إلى الشريان الأبهر البطني وتفرعه، والتحكم في الضخ الشرياني الأبهري والابتعاد عن منطقة وجود الشرايين المنسدة بالدعامات".

وبيّن أنّه تم عمل قناة بطول 65 سم "مجرى عبر الفخذ حتى أسفل الركبة"، في غير المنطقة التشريحية المعروفة للشرايين، بعد وصل الشريان الصناعي في التفرع الرئيسي للشريان الأبهر البطني.

وختم كلوب حديثه، بالقول: "إنّ هذه العملية معقدة وصعبة نظراً للطريقة المعقدة لطريقة الاستكشاف، أيّ ليس عبر الدخول للبطن ولكن عبر الدخول للغلاف الخلفي للبطن، وأيضاً عملية مُعادة، في الوقت الذي توجد فيه دعامات في تفرعات الشريان الأبهر البطني تُعيق عملية الوصلة الشريانية بشكل كبير"، مُؤكّداً على أنّ المريض الآن في تحسن ويتلقى العلاج الطبي ووضعه مستقر في مستشفى الياسين الجراحي بمجمع ناصر الطبي.