إليكِ"حواء" في الثلث الثاني من الحمل: افعلي ولا تفعلي هذه الأشياء

إليكِ"حواء" في الثلث الثاني من الحمل: افعلي ولا تفعلي هذه الأشياء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يبدأ الثلث الثاني في فترة الحمل من الأسبوع الـ ١٣ إلى ٢٦، حيث تحدث الكثير من التغيرات وتختفي أغلب الأشياء التي كانت تزعجك في أول ثلاثة أشهر وبالتالي فيقول عنها الجميع أنها أفضل فترة في الحمل. وبالتأكيد مثلها مثل أي مرحلة من مراحل الحمل يجب الاهتمام بالأشياء التي يجب يمكنك فعلها وأشياء أخرى يجب تجنبها خلال الثلث الثاني من الحمل، فتعرفي عليها معنا.

ملحوظة: قبل أي شيء يجب الاهتمام باستشارة الطبيب المختص في حالة الشعور بأي شيء يخص صحتك أنتِ أو طفلك، وذلك لأن الحمل يختلف من امرأة لآخرى. لهذا يجب أن يعطيك الطبيب تعليمات واضحة حول ما يجب أن تفعليه لا تفعليه طوال فترة الحمل.


الفحوصات الطبية المنتظمة

القيام بالفحوصات الطبية بشكل منتظم أمر مهم طوال فترة الحمل، وذلك كي تتمكنين من معرفة كل التطورات التي تحدث من أجل الاطمئنان على صحتك وصحة طفلك. وكل هذا إلى جانب الاختبارات والأشياء التي يمكن أن يطلبها طبيبك. 

تحضير حقيبة المستشفى

من الأفضل أن تكوني مستعدة دائمًا وذلك بتحضير حقيبة المستشفى الخاصة بك، والتي تجمع كل الأشياء التي يمكن أن تكوني بحاجة إليها أنت وطفلك عند الولادة.

قومي بترطيب البشرة

في هذه المرحلة يزداد حجم البطن وسيبدأ الجلد في التمدد، لذلك من المهم تطبيق الكريمات والزيوت الطبيعية الآمنة التي يمكن أن ينصحك بها الطبيب لعلاج علامات التمدد أو السترتش ماركس خاصة وأنها يمكن أن تشعرك بالحكة في منطقة البطن.

تحدثي مع طفلك وراقبي حركاته

سيبدأ طفلك في الحركة والاستجابة لك ولصوتك في هذه المرحلة. لهذا من المهم أن تكوني على دراية أن إنخفاض حركاته أو ازديادها أو حدوث أي تغيرات بها يجب عليك الرجوع للطبيب وسؤاله فورًا.

اتبعي نظام غذائي صحي متوازن

أحد الأشياء المهمة طوال فترة الحمل هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن للعناية بصحتك ووزنك. فتأكدي من حصولك على نسبة كالسيوم كافية من منتجات الألبان والحليب. أيضًا اعتني بأن يحتوي نظامك الغذائي على البروتين فهو مهم لنمو طفلك بشكل صحي. كما أنك بحاجة لتناول الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد. ومن المهم أن تستشيري طبيبك عن أفضل شيء يمكنك تناوله كي لا يكون هناك أضرار على صحتك.

اختاري الملابس المريحة

يتغير جسمك كل يوم وبالتأكيد أنت لا تريدين ارتداء الملابس الضيقة، لهذا ابدئي باختيار ملابس الحمل المريحة لك ولمنطقة البطن بالتحديد حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.

استمري في ممارسة الرياضة

القيام بممارسة الرياضة في فترة الحمل وبالتحديد التمارين البسيطة ستكون آمنة، مثل اليوجا للحوامل لأنها تساعدك في تنشيط الجسم وتقلل من آلام العضلات وزيادة الوزن واضطرابات النوم وحتى الحالة المزاجية لك. فقط قومي باستشارة طبيبك لمعرفة ما هي التمارين التي يمكنك القيام بها والتي تكون آمنة وليست خطر وأخبري مدربك بأن يكون حذر في اختيار التدريبات المناسبة لك.

جهزى منزلك لاستقبال المولود

يمكنك البدء في تحضير منزلك لاستقبال المولود، وذلك من خلال تجميع جميع الأشياء والأدوات التي يمكن أن تكوني بحاجة إليها. مع الانتباه بعمل إجراءات السلامة في المنزل عندما يبدأ طفلك في الحركة.

اكتسبي المزيد من الوزن ولكن بحذر

زيادة الوزن يمكن أن تؤثر على طفلك سواء كانت زيادة بسيطة أو كبيرة، لهذا تأكدي من أنك تكسبين وزن زائد بطريقة طبيعية وصحية وبشكل بطئ وفقًا لطبيعة جسمك وذلك بعد أن تخبري طبيبك. 

الثلث الثاني من الحمل: أشياء لا تفعليها
لا تنامين على ظهرك

الوضع المثالي للنوم للحوامل هو على الجانب الأيسر. ولكن النوم لفترة طويلة على الظهر يمكن أن يزيد من الضغط على العمود الفقري والأوعية الدموية ويمكن أن يؤثر على طفلك.

لا تسافرين إن كانت حالتك خاصة

عادة ما يكون السفر آمن على الحوامل خاصة في الثلث الثاني من الحمل، ولكن إن كانت حالتك خاصة فتأكدي من الطبيب أولاً أنه متاح لك السفر، وانتبهي بارتداء حزام الأمان دائمًا.

تجنبي التدخين أو تناول الكافيين

من المهم التوقف عن التدخين طوال فترة الحمل وليس فقط في الثلث الثاني من الحمل. كما يجب تجنب تناول الكافيين لأنه يمكن أن يؤثر على معدل ضربات قلب الطفل.

تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي

من الأفضل عدم المجازفة بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وذلك لتجنب الإصابة أو السقوط، لهذا حاولي ارتداء الأحذية المريحة التي تبقيك ثابتة.

تجنبي أي إجراءات تخص الأسنان

إن لم يوافق طبيب النساء والتوليد الخاصة بك على القيام بأي إجراءات أو علاجات تخص الأسنان، فلا ينصح بالقيام بأي أشعات أو تناول أي أدوية لأن يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على طفلك.

ابتعدي عن التوتر

نعم من السهل أن نقول ولكن التنفيذ هو الأصعب، خاصة عندما يكون بداخلك طفل. لهذا حاولي إيجاد طرق تساعدك على الاسترخاء والهدوء، فيمكنك تجربة تمارين التأمل والاسترخاء. لأن في حالة ارتفاع الضغط يكون له تأثير سلبي على صحة طفلك.

تجنبي الأطعمة غير المطهية

تناول اللحوم غير المطبوخة خطير للغاية، يمكنك التعرف على قائمة كاملة بالأطعمة التي يجب تجنبها طوال فترة الحمل.

تجنبي القيام بحمامات البخار

تعتبر من الأشياء التي يجب تجنبها طوال فترة الحمل، وذلك لأنها تزيد من درجة حرارة الجسم مما يكون لها تأثير سلبي على الطفل، مثل حدوث عيوب خلقية أو الإجهاض.

تنظيف صندوق فضلات القطط (ليتر بوكس)

إن كانت لديك قطة بالمنزل تجنبي تنظيف صندوق الفضلات الخاص بها لأنه ملي بالبكتريا والطفيليات التي تضر بالحمل وصحة الطفل، لهذا يفضل تجنب هذه الأشياء طوال فترة الحمل.