وزير الزراعة: التحضير لإنشاء أول متحف زراعي في فلسطين

أريحا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صرح وزير الزراعة رياض العطاري، اليوم الأربعاء، عن التحضير لوضع حجر الأساس لأول متحف زراعي في فلسطين، وذلك في مدينة أريحا شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكّد العطاري خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين المحلية، على أنّه تم اختيار أريحا لبناء أول متحف زراعي في فلسطين،  لأنّها أقدم حضارة زراعية في العالم، حيث يزيد عمرها عن 10 آلاف سنة.

وقال: "خطة العنقود الزراعي، بدأت في عام 2020 وتستمر لنهاية عام 2022، وأقرتها الحكومة في جلستها الأخيرة بشكل نهائي، وتهدف بشكل أساسي لتنمية الموارد الطبيعية وتوسيع رقعة الزراعة، وشق الطرق، واستصلاح 5 آلاف دونم في أريحا، وزيادة كميات المياه الزراعية، وإدخال العديد من الزراعات الجديدة، وتطوير البنية التسويقية لكل ما يتعلق بالزراعة بالإضافة للعديد من برامج الثروة الحيوانية".

وأوضح أنّ الهدف من هذه الخطة، هو كيفية الاستفادة من ميزة منطقة أريحا والأغوار، التي هي عبارة عن دفيئة طبيعية، باعتبار ذلك فرصة كبيرة جداً؛ لتطوير الزراعة، مُشيراً إلى أنّ كافة الشركاء في أريحا من بلديات وغرف تجارية ووزارات، قدموا مساهمات لهذه الخطة، التي تبلغ ميزانيتها 61 مليون دولار.

وتابع: "تم العمل خلال العام 2020 بشكل كبير في منطقة الأغوار، وبقرار من الحكومة؛ لمواجهة قرار الضم، حيث خُصص لهذا الغرض موازنة استثنائية، قيمتها 25 مليون دولار منها 7 ملايين للزراعة".

وفي ختام حديثه، بيّن العطاري أنّ أريحا والأغوار وطوباس، تُشكل حوالي ما يزيد عن 60 % من الإنتاج الخضري للضفة، مُستكملاً: "سيتم في إطار خطة العنقود الزراعي، إيجاد نافذة واحدة للتسويق بالتعاون بين وزارت الاختصاص، وتحديداً وزارتي الاقتصاد والزراعة".