نظام صندوق التنمية العقاري الجديد في السعودية

نظام صندوق التنمية العقاري الجديد في السعودية
حجم الخط

وكالة خبر

نظام صندوق التنمية العقاري الجديد في السعودية حيث أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي أن نظام الصناديق العقارية الجديد هو مرحلة جديدة من مراحل التنمية الوطنية لاستكمال مسارها وفق رؤية تمكنه من مواءمة آلية عمله مع شروط مرحلة التنمية القادمة ومتطلبات الرؤية الطموحة للوطن.

وأوضح بن ماضي أن موافقة مجلس الوزراء على نظام صناديق التطوير العقاري الجديد تأتي استمراراً لمرحلة التحول التي تم الإعلان عنها في يونيو 2017 والتي أثبتت فائدتها في تمكين أكثر من 424 ألف أسرة سعودية في أنحاء المملكة حتى نهاية 2020م عن طريق الحصول على قروض العقارات المدعومة.

ولفت إلى أن برنامج التمويل العقاري المدعوم نال ثقة المواطنين خلال الفترة الماضية، ولاقى إقبالاً متزايداً على الاستفادة منه، حيث سجلت وكالات التمويل، ولأول مرة في أكتوبر الماضي يسجل أرقاماً تاريخية في إعداد عقود التمويل العقاري التي تجاوزت 27 ألف عقد.

وأشار إلى أن النظام الجديد سيعزز الشراكة مع وكالات التمويل والمطورين العقاريين في تمكين الأسر من الحصول على السكن بسهولة ويسر، مؤكدا استمرار تقديم القروض العقارية المدعومة وتمكين المستفيدين من التملك المناسب.

وأكد على التزام الصندوق بالاستمرار في دعم شهري للمستفيدين من برنامج سكني من وزارة الإسكان والصندوق العقاري، وتسهيل إجراءات التمويل العقاري المدعوم بالشراكة مع جهات التمويل المعتمدة.

نظام صندوق التنمية العقاري الجديد في السعودية

وأضاف أن المهمة الأساسية للصندوق العقاري منذ إنشائه عام 1394 هـ وحتى الوقت الحاضر منذ الإعلان عن النظام الجديد، أن يكون أهم وأبرز أداة في تحقيق التطوير العقاري في المملكة من خلال تمكين يمتلك المستفيدون السكن المناسب من خلال وكالات التمويل أو بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص.

يشار إلى أن النظام الجديد يؤكد على دور الصندوق في تحقيق التنمية العمرانية والعقارية من خلال عقد شراكات واتفاقيات في بناء مشاريع سكنية مع أمانات الأحياء ووكالات تطوير المدن وكذلك مع شركات التطوير العقاري.

وأشار المشرف العام على الصندوق إلى أن الحلول التمويلية والإسكانية التي قدمها الصندوق بعد الإعلان عن التحول في يونيو 2017 م والإنجازات التي تحققت تؤكد الدور الأكبر والأهم للصندوق في استمرارية تقديم الدعم السكني، حيث أعطى النظام الجديد المزيد من الصلاحيات للصندوق لمواكبة مرحلة التطور والازدهار التي تعيشها المملكة.

وأكد في مختلف المجالات أن الصندوق يعتبر رافداً وعنصراً أساسياً للتنمية العمرانية التي شهدتها المملكة خلال العقود الأربعة الماضية.

وأوضح بن ماضي أن "الصندوق العقاري" قدم الدعم السكني، منذ إنشائه حتى نهاية 2020م، لأكثر من 1.3 مليون أسرة سعودية، ويسعى خلال الفترة المقبلة إلى ابتكار المزيد من البرامج وتوسيع الشراكات مع القطاعين، وإنشاء شركات تحقق أهدافها.

تقوم إدارته بإعداد وتنفيذ البرامج التي تواكب المرحلة المقبلة لتمكينها من تقديم الدعم السكني للمواطنين، موضحًا أن النظام الجديد للصندوق العقاري سيحقق المزيد من الإنجازات الوطنية لاستكمال تطوره والمسار الوطني من أجله لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة ومواكبة الرؤية الطموحة للوطن.

يذكر أن نظام صناديق التطوير العقاري الجديد، الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة أمس الثلاثاء، يتكون من 18 مادة، ويهدف إلى تحقيق التطوير العقاري في المملكة من خلال منحه المزيد من الصلاحيات ومنها شراكات مع الأمانات الإقليمية وهيئات تطوير المدن وشركات التطوير العقاري لخدمة العملية، كما منح النظام للصندوق الشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية الوطني.

يمكنك التواصل مع صندوق التنمية العقاري على الرقم الموحد (199088) ويتم الرد عليك من خلال موظفي خدمة العملاء للحصول على ما تريد.

كما يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك ببوابة الصندوق عبر الموقع الالكتروني لصندوق التنمية العقارية فهي تعد من أحدى طرق التواصل السهلة والمتاحة بشكل دائم.

كما يمكنك الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في "أبشر" من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد وذلك حتى تستفيد من الخدمات الإلكترونية المقدمة من صندوق التنمية العقارية.