القرار الرسمي يصدر اليوم

أوقاف غزة ترفع توصية لخلية الأزمة بشأن إعادة فتح المساجد

مساجد غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عبد الهادي الأغا، مساء يوم الخميس، أن وزارته رفعت توصية إلى خلية الأزمة المجتمعة مساء اليوم، بشأن إعادة فتح المساجد.

وأفاد في تصريح صحفي، بأن وزارته قدمت توصية لخلية الأزمة بإعادة فتح المساجد، قائلًا: "اليوم سيكون هناك موقف بخصوص إما إعادة فتح المساجد في قطاع غزة أو الاستمرار في الإغلاق".

يشار إلى أن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أوضح في تصريح سابق الإثنين الماضي أن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة وجهات حكومية أوصت بالإبقاء على الإجراءات الحالية المتخذة من ديسمبر لمدة أسبوعين إضافيين.

وأشار إلى أن وزارة الصحة رفعت توصية لخلية الأزمة لمناقشتها الخميس، تنص على إبقاء الإجراءات الحالية وعدم التخفيف منها أو تشديدها وإتاحة المجال لفترة أسبوعين قادمين لإعادة التقييم ورسم الخطوة التالية.

ونوه إلى وجود تراجع واضح في العديد من المؤشرات وأهمها الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الصحية والمصنفة كخطيرة وحرجة، وهناك تراجع واضح مما يثبت أن الإجراءات الأخيرة وتجاوب المواطنين بدأ يؤتي أكله.

كما وعبر معروف عن أمله في أن تشهد المرحلة بعد الأسبوعين تراجعًا واضحًا في معدلات الإصابة حتى يُسمح للعودة تدريجيا لعمل القطاعات المتأثرة من الجائحة، منوهًا إلى أنه في ظل الحديث عن آثار إيجابية تحققت في الحالة الوبائية لكننا لم نغادر مربع الخطر ولا زلنا نسير على حافة مرحلة الخطر بعد أن كنا نسير تجاه صعود مؤشرات الإصابة بكورونا.

وأشار إلى أن التوقعات كانت بأن ذروة الإصابات ستكون بعد منتصف ديسمبر ودخول فصل الشتاء، ونحتاج إلى فترة زمنية أخرى لا تقل عن أسبوعين لإعادة تقييم الأمور.

وفيما يتعلق بإعادة فتح المؤسسات التعليمية والمساجد، أكد معروف على أن قرار فتحها مرهون بإنتفاء الأسباب التي دعت خلية الأزمة لإغلاقها، وهاذين القطاعين تحديدا يتم مناقشتهما أسبوعيا ويتم استعراض المؤشرات والمحاذير.