بايدن يُعيّن برت ماغورك مبعوثًا خاصًا لمنطقة الشرق الأوسط

برت ماغورك
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

صادق الرئيس الأمريكي المُنتخب، جو بايدن، اليوم الجمعة، على تعيين برت ماغورك مبعوثًا خاصًا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونشرت وسائل إعلام أمريكية، نبذة قصيرة عن حياة نماغورك، ذكرت فيها أنّه ولد في 20 نيسان/إبريل، 1973، وهو محامٍ ودبلوماسي، عيّنه الرئيس باراك أوباما في 23 تشرين الأول/أكتوبر 2015 ليكون المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة، خلفًا للجنرال جون ألين بعدما كان نائبًا له منذ 16 أيلول/سبتمبر 2014.

وأشارت إلى أنّ ماكغورك عمل قبل ذلك نائبًا لمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون العراق وإيران، وقاد مفاوضات سرية مع إيران ما بين تشرين الأول/أكتوبر 2014 و كانون الثاني/يناير 2016، أدّت إلى الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين من سجن إيفين في طهران، وكان من بين السجناء الذين أُطلق سراحهم مراسل صحيفة (واشنطن بوست)، جيسون رضائیان.

ووفقا لصحيفة (نيويورك تايمز)، فان تلك المهمة التي استمرت لمدة 14 شهرًا بالإضافة إلى العديد من المهمات الأخرى التي قادها السيد ماكغورك عززت من سمعته كشخص قادر على تنفيذ المهام الصعبة، كما عمل ماكغورك مساعدًا خاصًا للرئيس السابق جورج دبليو بوش ومديرًا لشؤون العراق وأفغانستان. 

وفي عهد الرئيس أوباما، عمل السيد ماكغورك مستشارًا خاصًا في مجلس الأمن القومي الأمريكي وكبير مستشاري سفير الولايات المتحدة إلى العراق، كما عمل مساعدًا قضائيًا لرئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي وليام رينكويست في عام 2001.