عمر: "إسرائيل" تُواصل جرائمها بالبناء الاستيطاني لفصل مدينة القدس عن محيطها

عماد عمر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، د. عماد عمر، إنّ "إسرائيل تُواصل جرائمها وانتهاكاتها بحق الفلسطينيين رغم عودة السلطة الفلسطينية للتنسيق الأمني والعلاقات معها"

وأضاف عمر في تصريح وصل وكالة "خبر": "إنّ مصادقة بلدية الاحتلال في مدينة القدس أمس الخميس، على بناء حي استيطاني جديد جنوبي غربي المدينة يضم 5000 وحدة استيطانية، يُؤكّد على أنّ إسرائيل تُواصل ممارساتها لفصل مدينة القدس عن محيطها وسرقة ما تبقى فيها من أراضي لتصبح أمرً واقعاً أمام أيّ مفاوضات قادمة بينهم وبين الفلسطينيين".

وأشار إلى أنّ "إسرائيل" بهذه الإجراءات تضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 2334 والذي يؤكد  على عدم شرعية إنشاء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، وأنّ إنشاء المستوطنات يُعد انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل.

كما طالب الهيئات الدولية بمحاسبة "إسرائيل" على انتهاكاتها للقانون والشرائع الدولية، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، والضغط لإلزامها بوقف كافة أشكال البناء الاستيطاني ومصادرة أراضي الفلسطينيين.

ودعا عمر القيادة الفلسطينية لدعم أهالي القدس وتوفير مقومات الصمود لهم، كي يتمكنوا من مواصلة دفاعهم وتحديهم لمشاريع التهويد والتصفية الرامية للسيطرة على ما تبقى من مدينة القدس المحتلة.