"المواصفات والمقاييس" تعتمد 180مواصفة جديدة خلال العام الماضي

مؤسسة المواصفات الفلسطينية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قرر مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، اعتماد 180 مواصفة، وذلك خلال العام الماضي، ليصبح مجموع المواصفات المعتمدة  في فلسطين حوالي 4400 مواصفة تساهم في دعم الصناعة وتحسين جودة وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية.

وأكّدت وزارة الاقتصاد في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةُ عنه، على أنّ مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس برئاسة وزير الاقتصاد الوطني ورئيس مجلس الإدارة خالد العسيلي، اعتمد 9 تعليمات فنية إلزامية جديدة، ليبلغ مجموع ما تم إصداره 93 تعليماً فنياً يساهم في حماية المستهلك وتوفير مرجعيات فنية للجهات الرقابية.

وبيّنت الوزارة أنّ المؤسسة منحت 22 شهادة للشركات والمصانع الوطنية في مجال الجودة والإشراف والحلال والمنتجات الآمنة، ومتابعة 116 شهادة لذات الغرض مُشيرةً إلى أنّ مجموع الشركات والمصانع المتابعة من قبل المؤسسة لغايات علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال  وصلت نحو340 منشأة و10 شهادات في مجال مطابقة الصادرات.

وقالت: "مجلس الجودة الفلسطيني منح 20 شهادة جديدة في مجال الجودة والحلال الفلسطيني، وكذلك مناقشة وتجديد 147 شهادة، مُوضحةُ أنّ مؤسسة المواصفات أجرت 560 فحصًا فنيًا لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية حاصلة على علامات المؤسسة " جودة – إشراف" في مختلف القطاعات، و460 معاملة لغايات الاستيراد، وتنفيذ 676 فحص تشغيلي للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى.

وأشارت إلى أنّ المؤسسة صادقت على 850 بطاقة بيان، وتم المشاركة في 140 لجنة فنية للعطاءات الحكومية ومنح 429 شهادة مطابقة، بالإضافة إلى تشغيل مختبر الأحذية وإجراء حوالي 18 فحص، وتشغيل مختبر الاسمنت وإجراء 52 فحص.

وذكرت أنّ المؤسسة خلال العام الماضي عملت على معايرة 880 جهازًا في مجال المعايرة الصناعية للمصانع والمختبرات، والتحقق من3755 جهازًا في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل: (موازين ذهب، مضخات وقود، الموازين التجارية).

وأردفت: "المؤسسة عملت على 35 خدمة إلكترونية والربط مع الحكومة الإلكترونية ومجلس الوزراء، ضمن جميع مجالات تطوير عناصر البنية التحتية للجودة"، مُشدّدةً على أنّ المؤسسة خلال الجائحة الصحية بادرت لتطوير مواصفات اللباس الواقي والكمامات والمعقمات بما يلائم المواصفات الدولية والإقليمية وبدأت بفحص المنتجات المحلية في المختبرات الوطنية التابعة لها.

وتابعت: "المؤسسة عملت على تقييم 1340 منتجًا محليًا ومستوردًا في مجال الألبسة الواقية والكمامات، حيث تم فحصها وملاءمة مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس، وتم اعتماد 20 منتجًا من اللباس الواقي، واعتماد 16 منتجًا للكمامات للاستخدام الصحي الوحيد، واعتماد 18 منتجًا للكمامات للاستخدام العام الوحيد، واعتماد 23 منتجًا للكمامات للاستخدام العام المتكرر، والتي زودت السوق الفلسطيني باحتياجاته وكذلك تصدير جزء من منتجاتهم للأسواق الخارجية".

ونوّهت إلى أنّه تم تقييم 8 نماذج لأجهزة التنفس الصناعي وبالتعاون مع وزارة الصحة، حيث أنّ عملية التقييم مستمرة للتحقق من مدى ملاءمة النماذج للاستخدام، مع العلم بأنّه تم الموافقة المبدئية على النموذج المقدم من جامعة القدس وآخر مقدم من جامعة فلسطين التقنية.

واستكملت الوزارة: " المؤسسة عملت على تقييم 4 نماذج لأجهزة التعقيم والفلترة مع العلم بأنّ عملية التقييم مستمرة للتحقق من مدى ملائمة النماذج للاستخدام ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية، مع العلم بأنّه تم الموافقة على نموذج واحد منها.

وأكّدت على أنّ المؤسسة واصلت التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية وشاركت في بعض اجتماعاتها، والمؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل والرد على 1064 طلب معلومات وبيع 145 مواصفة.

واستكملت: "المؤسسة شاركت في 32 دورة تدريبية داخلية وخارجية عبر تقنية الزوم خلال عام 2020، ونظمت المؤسسة خلال العام 23 دورات تدريبية حيث تم تدريب 174 موظفًا".

وختمت الوزارة بيانها بالقول: "المؤسسة تعمل على تنفيذ مشروع لتطوير مختبرات الفحص والمعايرة وأنظمة منح العلامات الممنوحة من قبل المؤسسة للوصول إلى مختبرات عصرية وأنظمة فعالة تتوافق مع المتطلبات الدولية وتساهم في رفع القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتحمي المستهلك والمنتج والمستورد منح علامات المؤسسة شهادة المنتجات الآمنة "الجودة ونظم إدارة الجودة والحلال وشهادات المطابقة" لرفع القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتعزيز ثقة المستهلك في مجال الصناعات التحويلية و الهندسية والإنشاءات والخدمات.