السلالة الجديدة لفيروس "كورونا" تجتاح 8 ولايات أمريكية جديدة

كورونا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، عن انتشار السلالة الجديدة لفيروس "كورونا" في ثمانٍ ولايات في أمريكا.

وأكّدت شبكة "يورو نيوز"، على أنّ سلالة "بي 117" من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا في نهاية السنة الماضية، تبين أنّها تنقل العدوى أكثر من الفيروس، الذي كان منتشراً سابقاً، بنسبة تتراوح بين 40 و70%.

وأوضحت الشبكة بأنّ بيانات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، يوم الجمعة الماضي، أنّ تلك السلالة، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في الولايات المتحدة، رصدت في ثماني ولايات وكانت كاليفورنيا وفلوريدا الأكثر تضرراً.

وقالت: "رُصدت هذه السلالة في كل من كولورادو وتكساس ونيويورك وجورجيا وكونيتيكت وبنسلفانيا، بإجمالي 63 حالة".

من جهته، أفاد كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنطوني فاوتشي، بأنّ السلالة الجديدة لفيروس "كورونا" قد تكون الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة، وذلك ما نكتشفه حالياً، نقلاً عن مجلة "نيوزويك".

وتابع فاوتشي: "أنا متأكد من أنّها موجودة هنا، لكنّنا لم نرصدها بعد، وأعتقد أنّه إذا كانت بأماكن مثل كاليفورنيا ونيويورك وكولورادو، فستكون قريباً جداً في عدة ولايات أخرى".

بدورها، نقلت شبكة "سي إن بي سي" قول المتحدث باسم مركز مكافحة الأمراض جيسون ماكدونالد: "إنّ الباحثين يراقبون السلالات الأمريكية منذ بدء الوباء، بما في ذلك 5700 عينة تم جمعها في نوفمبر،و ديسمبر الماضي".

وأشار إلى أنّه لم يلاحظ الباحثون ولا المحللون في مركز مكافحة الأمراض ظهور متغير معين في الولايات المتحدة كما شوهد مع ظهور "بي 117" في المملكة المتحدة أو "بي 1351" في جنوب أفريقيا.

يُذكر أنّه سُجل290 ألف إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال 24 ساعة في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، بحسب جامعة جونز هوبكنز، بعد يوم من تسجيل الدولة الأكثر تضرراً بالوباء في العالم، نحو أربعة آلاف وفاة في يوم واحد.