تعرف على قصة راس السنة الامازيغية 2971 2021

تعرف على قصة راس السنة الامازيغية 2971 2021
حجم الخط

وكالة خبر

قصة راس السنة الامازيغية 2971 2021 في الثاني عشر من كانون الثاني (يناير) (يحتفل البعض في الثالث عشر من نفس الشهر)، يحتفل الأمازيغ بالسنة الأمازيغية الجديدة لعام 2971، المسماة "الناير"، ويسبق التقويم الأمازيغي التقويم الغريغوري بمقدار 950 سنة.

ينقسم المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى مجموعتين، الأول يرى أن اختيار هذا التاريخ من شهر كانون الثاني (يناير) يرمز إلى احتفالات الفلاحين بالأرض والزراعة، مما جعلها تعرف بـ "العام الزراعي".

ويرى الطرف الثاني أن هذا اليوم يصادف ذكرى انتصار الملك الأمازيغي "شاشناك" على الفرعون المصري "رمسيس الثاني" في مصر في المعركة التي دارت على ضفاف النيل عام 950 ق.

في الجزائر على سبيل المثال، يتجول المحتفلون في الأحياء السكنية يوم 12 يناير (رأس السنة الجديدة)، يرتدون أقنعة على وجوههم ويغنون الأغاني المصحوبة برقصات تقليدية في كرنفال تقليدي سنوي يسمى "إيراد".

كما تشمل الاحتفالات إلقاء محاضرات وأنشطة أكاديمية متنوعة تهدف إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية وتاريخها، وكذلك مناقشة القضايا المتعلقة بالأمازيغ واهتماماتهم وثقافتهم ومكانهم في مجتمعاتهم.

منذ عام 2016، اعتمدت السلطات الجزائرية يوم 12 يناير من كل عام عطلة رسمية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

أما الأمازيغ في المغرب فيحتفلون به يوم 13 يناير ويضعون القصب في الحقول متفائلين بمحصول جيد، حيث لا تزال مطالبهم بجعل هذا اليوم عطلة رسمية مسألة لم تحل من قبل السلطات المختصة في المغرب.

في هذا اليوم، يرتدي المحتفلون بالعيد ملابس جديدة، ويطبخون أطباقًا خاصة، وأحيانًا يحلقون رؤوسهم.

من هم الأمازيغ؟

يعيش الأمازيغ في شمال إفريقيا، ويمكننا القول إنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، حيث يعود تاريخهم على الأقل إلى عصر الإمبراطورية الرومانية، لقد ظلوا هناك منذ ذلك الحين، وما زالوا يحافظون على لغتهم وهويتهم وثقافتهم التي تختلف عن العربية.

ينتشر الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من المغرب غرباً إلى مصر شرقاً، ومن البحر الأبيض المتوسط ​​شمالاً حتى نهر النيجر جنوباً، ودين غالبيتهم هو الإسلام، ولغتهم الأمازيغية ولهجات محلية متعددة.

يقدر عدد الأمازيغ في شمال إفريقيا ما بين 20 إلى 50 مليون نسمة ، ويتركز معظمهم في المغرب والجزائر، بالإضافة إلى المغتربين المقيمين في أوروبا والذين تتراوح أعدادهم بين 2 إلى 4 ملايين.

اللغة التي يتحدث بها البربر تسمى "الأمازيغية"، وفيها العديد من اللهجات الأمازيغية التي تختلف عن بعضها بشكل كبير من حيث المفردات ونطق القواعد، وهذه اللهجات لا تكتب إلا تلك التي يتحدث بها الطوارق.

لكن جامعة تيزي وزو في شمال الجزائر تحاول إحياء اللغة المكتوبة بالحروف اللاتينية والعربية، بالإضافة إلى الحروف البربرية القديمة المسماة "تيفيناغ".

تنتمي اللغة الأمازيغية إلى عائلة اللغات الأفرو آسيوية ولها ارتباط باللغتين المصرية والإثيوبية القديمة.

الأصل الأمازيغي مفقود تاريخيًا، فهناك خبراء يقولون إنهم جاءوا من اليمن القديم وسافروا إلى إفريقيا عن طريق البحر، رأي آخر هو أنهم ربما أتوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​القديمة.

اليقين الوحيد هو أن الأمازيغ كانوا موجودين في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب آخر ورد ذكره في كتب التاريخ لمئات السنين، قاوم الأمازيغ التعريب الكامل لغتهم وثقافتهم.