هل الدراسة عن بعد الفصل الدراسي الثاني في السعودية ؟

هل الدراسة عن بعد الفصل الدراسي الثاني في السعودية ؟
حجم الخط

وكالة خبر

هل الدراسة عن بعد الفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية ؟ حيث كشفت مصادر تعليمية مطلعة أن الوزارة تعد خطة متكاملة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية بشكل شامل، من خلال تنفيذ عدد من التعديلات المهمة، بما في ذلك تحويل العام الدراسي إلى 3 فصول دراسية بدلاً من فصلين.

وتدريب طلاب الجامعات إلزامي قبل التخرج بـ 6 أشهر، وإطلاق المدارس المهنية ، وتعزيز المرونة بين التعليم العام والمهني، وتطوير المسارات التخصصية في المرحلة الثانوية، وكذلك توسيع رياض الأطفال والمشتركة التعليم في المرحلة الابتدائية وتحديث معايير تقويم أداء المعلمين ونظام التصنيف المدرسي.

وبحسب الخطة التي أقرها وزير التربية والتعليم الدكتور حمد آل الشيخ فإن الجهات المختصة في الوزارة ستشارك في المهام المتعلقة بها وتشكيل لجان من مختلف قطاعات الوزارة لبدء العمل الفوري لتنفيذ المبادرات وإعداد الخطط اللازمة لعمليات التطوير.

هل الدراسة عن بعد الفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية ؟

أفادت صحف سعودية أن وزارة التربية والتعليم ستعلن عن آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442 خلال الأيام المقبلة، وقد تم الكشف عن بعض معالمها، والتي يتوقع أن تحمل الملامح التالية:

الدراسة المستمرة عن بعد من خلال منصة مدرستي التعليمية، حيث سيكون المعلمون والمعلمات حاضرين عن بعد مع طلابهم في الفصل الافتراضي، وإلزام المعلمين والمعلمات بحضور يوم واحد على الأقل في الأسبوع بالتنسيق مع إدارة المدرسة.

يجب على قائد المدرسة إعداد جداول حضور المعلمينو حضورهم وفقًا للتخصصات، يوم واحد على الأقل في الأسبوع، وتحديد وقت الانطلاق للهيئة الإدارية (قادة المدارس، الوكلاء، المرشدون الطلابيون، الإداريون) بشرط أن يكون حاضرًا في الثامنة والنصف صباحًا للمرحلتين المتوسطة والثانوية، بينما يبدأ الساعة الثانية والنصف عصرًا بالنسبة إلى المرحلة الابتدائية.

من ناحية أخرى نفت مصادر تربوية صدور قرار رسمي حتى الآن بشأن تحديد آلية الدراسة، سواء عن بعد أو بالحضور، في الفصل الدراسي الثاني للطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية، بعد أنباء إعلان إعلان تم تعميم آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من قبل وزارة التربية والتعليم، وهو الأمر الذي أوضحت الوزارة أنه سيتم الإعلان عنها في الوقت المحدد عبر القنوات الرسمية للوزارة.

من بين القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بشأن الفصل الدراسي الثاني استمرار التعليم عن بعد، ولكن الآلية على وجه الخصوص، نظام الحصص والحضور، يتم الإعلان عنها أو الكشف عنها من قبل جهة رسمية في وزارة التعليم السعودية.

لكن من المعلومات التي تم الكشف عنها من مصادر مؤكدة داخل الوزارة تقول أن المعلمين يجب أن يحضروا يوم واحد فقط خلال الأسبوع. بالنسبة للطلاب، لا يتعين عليهم الذهاب إلى المدارس لأن التعليم أخذك عبر منصة مدرستي الدراسة الأولى وهي مجموعة من الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب من انتشار فيروس كورونا والإصابة .