بولندا تُؤكّد على مواقفها الداعم لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية

بولندا
حجم الخط

وارسو - وكالة خبر

أكّد وزير الخارجية البولندي زبيغنيف راو، اليوم الخميس، على موقف بولندا الثابت اتجاه القضية الفلسطينية والمرتكز على مبدأ حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية بالطرق السلمية، وعلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.

وقال خلال لقاء مع السلك الدبلوماسي العربي عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "إن هذا الحل يجب أن يكون سلميًا وعادلًا"، لافتًا إلى الدعم الذي قدمته بولندا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأضاف: "إنّ بولندا تتعاون مع الأطراف المعنية فيما يخص أزمة اللاجئين والمهجرين من بلدانهم، وأن أولوياتها توفير خدمات طبية وملاجئ لهم في كل من سوريا والاردن ولبنان والعراق"، مُؤكّدًا على رغبته في تطوير العلاقات مع الدول العربية في حقول الثقافة والتعليم.

من جهته، شدّد عميد السلك الدبلوماسي العربي، سفير دولة فلسطين محمود خليفة، على أهمية تعزيز العلاقات العربية البولندية الممتدة منذ قرون.

وأوضح أنّ العلاقات السياسية بين بولندا والدول العربية تعززها الاتفاقيات الثنائية، إلى جانب التعاون العربي البولندي على صعيد الإقليمي والدولي وفي إطار المنظمات الدولية، ما يحفز الأطراف كافة لتعزيز العلاقات وتفعيل الزيارات المتبادلة واللجان المشتركة.

وأشار إلى أنّ الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي والقمة الافريقية، وقمة مجلس التعاون الخليجي، أعادت التأكيد على مبادرة السلام العربية لتحقيق السلام العادل والشامل وانهاء الصراع في المنطقة.

وقال:"لا بديل عن القانون، لذلك تحقيق السلام العادل يتطلب تفعيل النظام الدولي، والرباعية الدولية، نحو عقد مؤتمر للسلام على قاعدة الشرعية الدولية وتحقيق العدل والمساواة لجميع شعوب المنطقة".

ودعا بولندا للقيام بدور فاعل يسهم في حل النزاعات الاقليمية، ويحقق السلام والاستقرار وتجاوز التحديات في سوريا وليبيا والعراق واليمن، وحل قضية سد النهضة بما يحقق مصالح الدول المعنية، مثمّنًا مواقف بولندا الداعمة للشعب الفلسطيني ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين،

وتابع: "ستبقى المنطقة في حالة من عدم الاستقرار، إنّ لم يتم حل شامل للقضية الفلسطينية على قاعدة احترام حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

بدورهم، من جانبهم، أكّد السفراء العرب، على ضرورة العمل لتعزيز العلاقات البولندية العربية بشكل عام والثنائية مع بلدانهم بشكل خاص وعلى كافة المسارات.

وأدانوا انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ومواصلته  في احتلال الأراضي العربية في فلسطين وجنوب لبنان والجولان.

ودعوا إلى الامتثال للشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام لإنهاء الصراع في المنطقة والعودة لعملية السلام في الشرق الأوسط بما يحقق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.