روسيا تنسحب من اتفاقية "السماء المفتوحة"

اتفاقية السماء المفتوحة
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت روسيا اليوم الجمعة، عن انسحابها من اتفاقية "السماء المفتوحة"، بعد أن سبق وانسحبت منها الولايات المتحدة الأمريكية من جانبٍ واحد العام الماضي.

يشار إلى أنه في نوفمبر 2020، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الانسحاب بشكلٍ رسمي من اتفاقية "السماء المفتوحة"، التي يعود تاريخها إلى 1992 وتسمح بوجود طائرات مراقبة غير مسلحة للاستكشاف في أجواء الدول الأعضاء بالمعاهدة، بينما أكدت روسيا أن جميع الخيارات مفتوحة أمامها ردا على الانسحاب الأمريكي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان آنذاك، إن "الولايات المتحدة مارست حقها بموجب الفقرة الثانية من المادة 15 من اتفاقية الأجواء المفتوحة، ووجهت إشعارا بقرارها الانسحاب من الاتفاقية إلى الجهات المودعة الاتفاقية لديها وكافة الدول الأخرى المشاركة فيها في 22 مايو الماضي، على أن يدخل هذا الانسحاب حيز التنفيذ بعد 6 أشهر من تاريخ الإشعار".

وأضافت الوزارة: "لقد انقضت فترة الأشهر الستة ودخل انسحاب الولايات المتحدة حيز التنفيذ بتاريخ 22 نوفمبر 2020، ولم تعد الولايات المتحدة طرفا في اتفاقية الأجواء المفتوحة".

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن الانسحاب من الاتفاقية جعل الولايات المتحدة أكثر أمنا لأن روسيا لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاقية.