الاتحاد الأوروبي يدين قرار مصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية جديدة بالضفة

استيطان بالضفة
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أدان المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على حوالي 780 وحدة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وأكد ستانو، في تصريح صحفي مساء يوم الأحد، على أن قرار سلطات الاحتلال الأخير بالمضي قدمًا في خطط الموافقة على بناء ما يقارب من 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، يتعارض مع القانون الدولي ويقوض بشكل أكبر احتمالات حل الدولتين القابل للحياة.

وطالب حكومة الاحتلال بتعليق عملية المزايدة الجارية لبناء وحدات سكنية لمستوطنة جديدة بالكامل في "جفعات هاماتوس"، مشددًا على أن موقف الاتحاد الأوروبي ما زال ثابتا وهو أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

كما جدد دعوته للطرفين إلى تجنب الخطوات الأحادية الجانب التي يمكن أن تقوض حل الدولتين، مطالبًا حكومة الاحتلال عن هذه القرارات بشأن المستوطنات وإظهار القيادة لإعادة بناء الثقة بين الطرفين، لاستئناف مفاوضات إسرائيلية فلسطينية مجدية في نهاية المطاف.

يشار إلى أن الاتحاد سبق ودعا حكومة الاحتلال إلى إنهاء كافة أنشطتها الاستيطانية وتفكيك البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ مارس 2001.