تطرقا لملف الانتخابات والوحدة

الشيخ يبحث آخر المستجدات الفلسطينية مع الخارجية الروسية في موسكو

الشيخ يبحث آخر المستجدات الفلسطينية مع الخارجية الروسية في موسكو
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروق، مع وزير الشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حسين الشيخ في العاصمة الروسية "موسكو"، لبحث آخر المستجدات الفلسطينية.

ويزور الشيخ موسكو، بصفته مبعوثاً خاصاً للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعقد مشاورات مفصلة  مع مبعوث الرئيس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف.

وبحسب الخارجية الروسية: "تم البحث خلال اجتماع الشيخ ولافروف في كافة القضايا الحيوية لتطوير علاقات الصداقة الفلسطينية الروسية، مع التركيز على مهمة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها على أعلى المستويات".

وبدوره، أعرب الجانب الفلسطيني عن شكره العميق لموسكو على تقديمها المساعدة للتغلب على وباء فيروس (كورونا) المستجد في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

ومن جهته، عبر الجانب الروسي عن ترحيبه بقرار الرئيس محمود عباس إجراء الانتخابات العامة في فلسطين على ثلاثة مراحل.

وركز الاجتماع، على ضرورة الاتفاق بشأن الانتخابات في إطار الاتصالات بين القوى الرئيسية، وفي الدرجة الأولى بين فتح وحماس، وتم التأكيد على أن نجاح العملية  الديمقراطية المتفق عليها ستكون عاملاً حاسماً في سياق الجهود المبذولة لاستعادة الوحدة الوطنية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، بحسب الخارجية الروسية.

وتم التركيز أيضًا على أن الأجندة العامة للفلسطينيين تكتسب أهمية رئيسية لتهيئة الظروف اللازمة لاجراء مفاوضات فلسطينية إسرائيلية بناءة بهدف التوصل لتسوية  كافة قضايا الحل النهائي على أساس قرارات الشرعية الدولية  التي أقرتها منظمة  الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وفي الدرجة الأولى مبدأ " حل الدولتين".

وتم التشديد خلال الاجتماع على الدور الرئيسي للجنة الرباعية والتي تضم في عضويتها روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي كآلية فريدة صادق عليها مجلس الأمن لدعم عملية التفاوض الفلسطينية الإسرائيلية .

وفي الختام، أعربت موسكو عن استعدادها الدائم دعم  هذه الجهود، بما في ذلك عقد جولة مفاوضات فلسطينية جديدة في العاصمة الروسية،.