الإعلام العبري: غانتس يُحبط محاولة لنتنياهو بشرعنة 6 مواقع استيطانية

غانتس ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّ وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، رئيس حزب أزرق أبيض، بني غانتس، أحبط أمس الثلاثاء، محاولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لشرعنة ستة مواقع استيطانية بالضفة الغربية غير معترف بها.

وبحسب تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نشرته اليوم الأربعاء، وافقت الحكومة الإسرائيلية على بناء ما يقرب من 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية خلال هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أنّه هذا الاقتراح جاء قبل يوم من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مما قد يزيد من تعقيد بدء علاقات القدس مع الإدارة الجديدة.

وأوضحت أنّ اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، ناقش أمس الثلاثاء، أزمة كورونا وتمديد الإغلاق العام، لكن في وقت سابق منه حاول نتنياهو وضع اقتراح على جدول الأعمال يتضمن الاعتراف بالبؤر الاستيطانية أفيغايل، وعسائيل، وكيدم عرافا، وميتسوكي دراغوت، وأوفنات (التي تعتبر حاليًا أحد أحياء متسبيه شاليم) وتل تسيون، التي تُعتبر جميعها غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي الحالي.

من جانهبا، أشارت القناة 7 العبرية، إلى أنّ غانتس تحرك بسرعة لحذف هذا البند من جدول الأعمال، ونقلت قوله: "في اجتماع مجلس الوزراء، لن يُطرح أي اقتراح دبلوماسي غير مسؤول في مثل هذا الوقت الحساس".

ويعتبر المجتمع الدولي جميع الأنشطة الاستيطانية غير قانونية، ويوجد حوالي 120 بؤرة استيطانية في أنحاء الضفة الغربية، معظمها تجمعات سكنية صغيرة أسسها مستوطنون متدينون بهدف توسيع الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية وفي الوقت نفسه، منع إقامة دولة فلسطينية مستقبلية.