مسودة قانون الانتخابات الجديد 2021 في الجزائر

مسودة قانون الانتخابات الجديد 2021 في الجزائر
حجم الخط

وكالة خبر

مسودة قانون الانتخابات الجديد 2021 في الجزائر ضمن المساعي الحثيثة لإنهاء الفساد السياسي، أعلنت الرئاسة الجزائرية في وقت متأخر من يوم الثلاثاء التاسع عشر من يناير/ كانون الثاني 2021 عن مسودة أولية لقانون انتخابات جديد في الجزائر.

ووزعت الرئاسة أمس الثلاثاء مسودة قانون الانتخاب على الأحزاب السياسية في الجزائر، ليتم مناقشة بنودها قبل اعتمادها بشكل نهائي.

وعن مواد مسودة قانون الانتخابات الجديد 2021 في الجزائر فقد ضمت 313 مادة واعتمدت نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات البرلمانية والمحلية للمرة الأولى في دولة الجزائر.

ومن بنود المسودة انتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي وأعضاء المجلس الولائي وأعضاء المجلس الشعبي الوطني لمدة 5 سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة.

وقد كان انتخاب أعضاء المجالس المحلية والبرلمان حتى وقت صدور المسودة، يجري عبر قوائم حزبية أو مستقلة مغلقة وفق ما أقره القانون الانتخابي الأخير لعام 2016، وخلال سباق الانتخابات المحلية أو النيابية تقدم الأحزاب قوائم مرتبة من رأس القائمة حتى أخر عضو فيها.

وتوزع المقاعد على مرشحي القوائم الفائزة عند فرز الأصوات، وفي حال الفوز ب3 مقاعد، فتمنح هذه المقاعد للأول والثاني والثالث.

أما نظام القائمة المفتوحة الوارد في المسودة، فيتيح للناخب اختيار أي شخص من أسفل الترتيب إن أراد ذلك بدلا من متصدر القائمة، وعدم التقيد بترتيب المرشحين الذي يضعه الحزب.

وقال ناشطون جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي إن اعتماد نظام القائمة المفتوحة من شانه الحد من الفساد السياسي الذي عانى منه الجزائريون في الانتخابات السابقة.