النقل والمواصلات بغزة تستعرض إنجازاتها خلال العام الماضي

النقل والمواصلات بغزة تستعرض إنجازاتها خلال العام الماضي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استعضرت وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة اليوم الأحد، إنجازاتها خلال العام الماضي والخطة السنوية للعام الحالي، وذلك خلال برنامج لقاء مع مسؤول، والذي تنظمه وزارة الإعلام -المكتب الإعلامي الحكومي بشكل أسبوعي.

وتطرق الناطق الرسمي باسم وزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة خليل الزيان خلال اللقاء، إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل التخفيف عن المواطنين في ظل جائحة كورونا، من خلال جملة قرارات.

وبحسب الزيان: "شمل ذلك إعفاء الحافلات من رسوم التراخيص عن فترة التوقف بسبب جائحة كورونا لمدة 6 شهور، وتخفيض الرسوم للمركبات الخصوصي والعمومي والعمومي الداخلي (الديزل) مع بداية عام 2020، والعمل على تخفيض الديون المتراكمة على رسوم ترخيص المركبات (الديزل) الخصوصي والعمومي بواقع 600 شيكل للمركبة في العام حتى نهاية عام 2020".

وقال: "بالإضافة إلى تخفيض المخالفات المرورية غير المحصلة بنسبة 50% على أن يتم العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخه حتى نهاية العام"، مضيفًا: "برزت للوزارة وظائف رئيسية من خلال دورها في المساهمة في التنمية الاجتماعية المتعلقة ببرامج السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على معدلات جيدة من الأمن في المواصلات وتقليل نسب حوادث السير".

ونوه إلى أن الوزارة في مجال التنمية الاقتصادية تتعامل مع فئة كبيرة من التجار من مستوردي مركبات وقطع غيار ومعارض وورش فنية.

وأوضح: "بناءً عليه يظهر إنجاز الوزارة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال متابعة إحصاءات حوادث الطرق وشملت تحليلا كليا وتفصيليا للأسباب الرئيسية للحوادث، ومراجعة واعتماد المخططات المرورية للطرق والمشاريع، وإنهاء فعاليات وإجراءات حملة الفحص الشتوي، والعمل على تنفيذ حملات توعوية إلكترونية للسائقين للعمل بالإجراءات الوقائية لمواجهة خطر فيروس كورونا، وتنفيذ أعمال صيانة دورية في ترخيص غزة، وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للجمهور".

وتحدث الزيان عن البنية التحتية والإنجازات الخاصة بميناء غزة من خلال تعقيم كافة مرافق الميناء ضمن إجراء احترازي لواجهة خطر كورونا، إضافة لتركيب شبكة كهرباء لإنارة الحديقة الشرقية، والعمل على تبليط الشارع الجنوبي للميناء بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، وتنظيم أماكن حسكات الصيد الغير عاملة، وإنشاء بئر مياه ومحطة تحلية للمصطافين.

ونوه إلى أن الوزارة وفي إطار تعزيز وفرض سيادة القانون نفذت أنشطة وبرامج تتعلق في قطاع النقل ساهمت في تعزيز مكانة القانون في ذهن الجمهور الفلسطيني.

وتابع أنها تكاملت مع الجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الالتزام بالقانون وتحقيق الأمن في كافة قطاعات المجتمع، ويمكن تجسيد دور الوزارة في تطبيق وتعزيز القانون، والتأكيد دوما على إرساء مبدأ سيادة القانون في شتى جوانب العمل.

وأردف أن الوزارة عملت على تطبيق قانون الخدمة المدنية من حيث الترقيات والعلاوات والإجازات والعقوبات وكافة المعاملات على جميع الموظفين.

وأورد الزيان: "بالإضافة للتأكد من تحقيق وتنفيذ والتزام العاملين بتعليمات مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن ديوان الموظفين العام، وتنفيذ القرارات الإدارية والمالية والفنية وقرارات اللجان المشكلة من سعادة وكيل الوزارة، والعمل على استقبال شكاوى المواطنين بشكلٍ يومي والعمل على معالجتها والرد عليها بموجب القانون مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التخفيف والتيسير في المعاملات".

ولفت إلى أن الوزارة اعتمدت تكثيف دور الرقابة الداخلية المالية والإدارية والفنية، للتأكد من أن الأنشطة والمهام الوظيفية تنفذ حسب القانون وخدمة المصلحة العامة، وتنشيط أساليب وأدوات الرقابة الإلكترونية في متابعة الأنشطة المالية، والعمل على زيادة معدل الزيارات الميدانية الخارجية للرقابة على دوائر الوزارة في جميع المحافظات.

وشدد على أن النتائج الإيجابية التي تحققت خلال العام 2020 من حيث معدل تحصيل الإيرادات عام 2020 بواقع إجمالي 41367546 شيكل، مشيرا أنه بلغ عدد المعاملات التي قدمتها الوزارة خلال عام الماضي 233850 معاملة، وأن نسبة النفقات بلغت خلال عام 2020، 122221 شيكل.

وأورد: "إجمالي عدد المركبات في قطاع غزة بلغ 76324 مركبة، وأن نسبة سريان المركبات المرخصة خلال عام 2020 بلغت 39.03% منها 46.93% من المركبات الملاكي وبنسبة 34.55% من المركبات التجارية، كما بلغت نسبة العمومي والباصات المرخصة 13.47%، مبينًا أن سلطة الترخيص أنجزت 116800 عاملة خلال عام 2020".