مجلس الشيوخ الأمريكي يتسلم رسميًا لائحة اتهام ضد ترامب

مجلس الشيوخ الأمريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

تسلّم مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس الاثنين، رسميًا القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ الرئيس السابق دونالد ترامب؛ لمحاكمته برلمانيًا بتهمة التحريض على التمرد.

 والنواب التسعة الذين عيّنتهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "مدّعين عامّين" في المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق، حملوا القرار الاتهامي، وانتقلوا به في موكب سار وسط صمت مهيب من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أنّ يُباشر مجلس الشيوخ محاكمة الجمهوري ترامب خلال الأسبوع الذي يبدأ يوم 8 شباط المقبل ، حسبما أعلن سابقا زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر.

ويتطلب نجاح عملية عزل ترامب دعمًا من قبل ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المكون من 100 سيناتور سيلعبون دور المحلفين خلال جلسات المحاكمة.

وصوت معظم أعضاء مجلس النواب الأميركي، يوم 13 يناير 2021، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب، بتهمة التحريض على التمرد، في أعقاب حادث اقتحام الكونغرس، من قبل بعض أنصاره في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

وبالتالي أصبح ترامب، الذي ترك منصبه في العشرين من شهر كانون الثاني الجاري مع بدء ولاية خلفه الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.