حالة من السخط والغضب عقب اعتداء سجاني "الدامون" على الأسيرات

قمع الأسرى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

سادت مساء يوم الثلاثاء، حالة من السخط والغضب، في أوساط الأسيرات في معتقل "الدامون"، عقب اعتداء مجموعة من الضباط والسجانين على عدد من الأسيرات بالضرب، بعد اقتحامهم لإحدى الغرف بشكلٍ مفاجئ دون إبلاغ الأسيرات بذلك، مما أدى لانكشافهن على الضباط دون حجاب.

وفي رسالة وصلت مؤسسة مهجة القدس نسخة عنها اليوم، أفادت أسيرات "الدامون"، بأن الإدارة ممثلة بمجموعة من الضباط والسجانين اقتحموا فجر يوم 19/01/2021 الغرفة دون إخبارهن لاتخاذ الإجراءات الاحتياطية وارتداء الحجاب مما جعل الأسيرات يُكشفن على الضباط ، ومن ثم اعتدوا على الأسيرات بالضرب دون أي مبرر. 

وأضافت أن الإدارة قامت بمعاقبة وعزل إحدى الأسيرات التي تعاني من اضطرابات نفسية نتيجة ظروف الأسر، ونقلها للزنازين الانفرادية بادعاء أنها قامت بتهديد بعض السجانات.

وردًا على ذلك، قامت الأسيرات بإعادة وجبة الفطور وتم إغلاق القسم عليهن حتى الساعة الثالثة والنصف، حيث قمن بتقديم احتجاجاً للإدارة، مؤكدات على رفضهن لهذه الممارسات والتوقف عن اقتحام الغرف والتنكيل بالاسيرات.

وبدورها، طالبت المؤسسة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية، وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومجلس حقوق الإنسان بالتدخل لدى سلطات الاحتلال لوضع حد لمعاناة الأسيرات الفلسطينيات وظروفهن غير الإنسانية، ومراعاة خصوصياتهن، وفضح انتهاكات مصلحة سجون الاحتلال بحقهن. 

كما واعتبرت أن مساس سلطات الاحتلال بالأسيرات وخصوصياتهن خط أحمر من شأنه أن يدخل الأوضاع في سجون الاحتلال وخارجها إلى حالة من عدم الاستقرار والمواجهة مع الاحتلال ومصلحة سجونه.