"الأشعة بالأوروبي" تكشف إجمالي أنشطتها وأعمالها خلال عام 2020

خدمات المستشفيات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت دائرة الأشعة بمستشفى غزة الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن إجمالي الخدمات الإشعاعية التي قدّنتها لمصابي فيروس كورونا، خلال العام الماضي.

وقال مدير دائرة الأشعة د. مروان مطر، في تصريح صحفي: "قدّمت الدائرة نحو (5) ألاف خدمة إشعاعية لمرضى كوفيد 19 خلال عام 2020، بالإضافة إلى تقديم 48  ألف خدمة إشعاعية للمرضى من بداية العام وحتى تخصيص المستشفى لعلاج حالات كورونا في أغسطس المنصرم ".

وأضاف أنّ المستشفى حرصت منذ شهر فبراير 2020 على التدريب المستمر للطواقم باستخدام الأجهزة اللازمة للتعامل مع مصابي كورونا،وذلك من خلال اتباع إجراءات الوقاية  بناء على توصيات فريق السلامة ومكافحة العدوى .

وأكّد على أنّ تلقّى التدريبات اللازمة ساهم في إنجاز المهام بشكل مناسب وقت الجائحة، حيث عمل أخصائيي التصوير الطبي والأطباء على مدار الساعة بالتعاون مع الأطقم الأخرى.

وتابع: "المرضى كانوا يعانون من أمراض سابقة قبل إصابتهم بالفيروس، ما استلزم إجراءات تشخيصية خاصة، ورغم ذلك فان مشاكل الجهاز التنفسي هي الأكثر شيوعًا لمرضى كوفيد 19، لذلك تم تكثيف العمل في تصوير بالأشعة السينية وهو الأكثر تكرارًا وسهولة ".

وذكر أنّ الأشعة السينية مثّلت 94% من إجمالي خدمات الأشعة بجانب التصوير الطبقي CT، بينما لعب التصوير التلفزيوني دور هام في تشخيص حالات الولادة التي تمت للمريضات المصابات بكوفيد 19.

وفي تقرير أعدّه رئيس قسم خدمات المرضى رائد عبد الرازق، أشار إلى أنّ دائرة الأشعة قدّمت  4395 خدمة أشعة سينية و 35 تصوير أشعة فوق الصوتية ( US ) و 258 خدمة أشعة مقطعية (CT).

ولفت التقرير إلى تقديم 43463 خدمة إشعاعية لكافة المرضى من شهر يناير حتى أغسطس، منها 30 ألف خدمة أشعة سينية وتمثل 68% من خدمات التصوير المقدمة، و3522 خدمة الأشعة فوق الصوتية  ( US )، بالإضافة إلى تنفيذ 5 آلاف خدمة أشعة مقطعية (CT) بزيادة قدرها، كما تم تقديم 5 آلاف خدمة أشعة الرنين المغناطيسي MRI، ويضاف إلى هذا الجهد جهود أخرى، مثل اجراء 160 حالة تفتيت حصى.