صحة بيت لحم: توقعات بحدوث تفشٍ للسلالات الجديدة لفيروس "كورونا"

مدير صحة بيت لحم: توقعات بحدوث تفشي للسلالات الجديدة لفيروس "كورونا"
حجم الخط

بيت لحم - وكالة خبر

أعلن مدير صحة محافظة بيت لحم شادي اللحام، عن توقع وزارة الصحة والأطقم الطبية حدوث تفشي سلالات جديدة لفيروس "كورونا" منذ أشهر.

وأكّد اللحام في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّ التحور وظهور سلالات جديدة لأيّ فيروس هو حالة علمية طبيعية متوقعة، وتجعل التحورات من الفيروس أكثر قوةً ولكن ليست أشدُ فتكاً.

وأشار إلى أنّ وزارة الصحة أجرت فحوصات تحليل لعينات عشوائية لمصابين لتحديد سلالة الفيروس لنخرج بنتائج إصابة 28 مواطنًا في الضفة، منهم إصابتان في محافظة بيت لحم بالطفرة البريطانية.

وأوضح أنّ هذه التوقعات جاءت بناءً على طبيعة انتشار الفيروسات علميًا، مُنوّها إلى أنّ مديرية الصحة في بيت لحم ستُجري فحوصات اخرى على بعض عينات المصابين في المحافظة لتحديد مدى انتشار الطفرة البريطانية أو أيّ طفرة أخرى للفيروس في المحافظة.

ودعا أهالي المحافظة إلى مزيد من الوعي وعدم الانجرار وراء تصريحات غير رسمية حول الطفرة البريطانية، والتسلُّح بمزيد من المسؤولية والالتزام بالإجراءات الوقائية التي اقرتها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، وأيّ طفرة له.

وقال: "الإجراءات ذاتها والأعراض التي تظهر على المصابين هي ذات الأعراض فلا داعي للهلع، لكن ما يميز هذه السلالة من الفيروس أنّها سريعة الانتشار وأكثر عدوى وأسرع".

وطالب المواطنين بالاستمرار باتباع الإجراءات الوقائية التي من المفترض أنّها باتت سلوكاً مجتمعياً يومياً، بارتداء الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس "كورونا" والطفرة البريطانية الجديدة أو أيّ طفرة أخرى لهذا الفيروس.

وبيّن أنّ العديد من الدول ظهرت لديها طفرات مختلفة من الفيروس وكانت بالمجمل أكثر قابلية للانتشار وأسرع عدوى من فيروس "كورونا" الغير المتحور، والتحور أو التغير في تركيبة الفيروس يحدث بأنّ يقوم الفيروس بتعديل نفسه بالتالي يتغير سلوكه ويصبح بالغالب أقوى.

وشدّد على أنّ الطفرات على سطح الفيروس مع التحوّر تُمكنهُ من الالتصاق بفاعلية أكبر بالمستقبلات الموجودة على خلايا جسم الانسان كالأنف والفم، ما يجعله أكثر عدوى وانتشارا، مُضيفاً: "فحص عينات المصابين بالفيروس المتحور يظهر عدد أكبر من الخلايا المعدية من المصابين بفيروس كورونا الغير المتحور.