التنمية الاجتماعية تلاحق الحضانات البيتية غير المُرخّصة

التنمية الإجتماعية تلاحق الحضانات البيتية غير المُرخّصة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية قرار بمنع إنشاء  حضانات بيتية عشوائية، غير مرخصة تهدف بشكل أساسي لتحقيق الربح المادي دونما مراعاة لشروط الأمان والسلامة معرّضة صحة الأطفال للخطر.

وحذر وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك في بيان له، اليوم الثلاثاء، من "الحضانات البيتية"، وغير المرخصة، نظراً لما ينطوي عليه من خطورة على صحة وسلامة الأطفال.

وأكدّ الديك على أنّ الوزارة تمنع بدورها أي محاولات لإنشاء دور حضانات عشوائية، هدفها تحقيق الربح المادي على حساب حياة ومستقبل الأطفال، لما فيه من مخالفة للقانون، إلى جانب تعريضها لصحة وسلامة الأطفال للخطر.

وطالب أولياء أمور الأطفال، بتوخي الحيطة والحذر عند إيداع أطفالهم في أي حضانة، والتأكد من أنها مرخصة من قبل الوزارة، وأن الرخصة سارية المفعول.

وبيّنَ أنّ الوزارة ستقوم بالعمل مع جهات الاختصاص، بتحويل ملف أية حضانة أو "الحضانة البيتية" أو غير المرخصة إلى النيابة العامة، وملاحقة أصحابها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، نظراً لعدم الالتزام بمعايير وشروط الصحة والسلامة العامة لحماية أطفال الحضانات.

وأشار إلى أن توفر الرخصة، يعني أن الحضانة توفر جميع شروط الصحة العامة والأمان للأطفال، وفقاً للائحة تنظيم دور الحضانات، المعمول بها في دولة فلسطين.

ودعا إلى عدم إيداع الأطفال بـ "الحضانات البيتية" كونها غير مرخصة، ولا توفر شروط الأمان والسلامة العامة، مطالباً أصحاب الحضانات التي انتهى ترخيصها، بأن تقوم بتصويب أوضاعها بالسرعة الممكنة.

وشدد الديك على أن الوزارة بكافة مديرياتها ستكثف الزيارات الدورية من قبل مشرفي ومشرفات الحضانات، ولجنة الفحص والترخيص للتأكد من ترخيص الحضانات في كل محافظة.

وتوفي أمس الطفل كريم سحويل من قرية عبوين شمال رام الله،على إثر سقوطه قبل أيام على رأسه، داخل "حضانة بيتية".