بعد بدء توافد الفصائل للقاهرة

قيادي مُشارك بحوارات القاهرة: الأهم من إجراء الانتخابات هو التوافق على هذا الأمر!

حوار
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

علّق القيادي بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، داود شهاب، على بدء توافد وفود الفصائل الفلسطينية إلى العاصمة المصرية، للمشاركة في الحوار الوطني المرتقب، والذي سيبحث إجراء الانتخابات المقرر في مايو المقبل.

وقال شهاب خلال حديثٍ رصدته وكالة "خبر" عبر قناة "الغد" الفضائية، مساء يوم الأحد: "نحن ذاهبون إلى القاهرة و نحمل رؤية وطنية ترتكز بالأساس على ضرورة أنّ يتوافق الفلسطينيون على برنامج سياسي".

وبيّن أنّ  الأهم من الذهاب إلى الانتخابات هو التوافق على برنامج سياسي، مُردفاً: "ما لم نتوافق على برنامج سياسي ستكون هذه الانتخابات محاولة جديدة لإعادة إنتاج المرحلة السابقة بكل مساوئها".

وبدأت وفود 14 فصيلاً فلسطينياً بالتوافد منذ صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في الحوار الوطني الفلسطيني المرتقب، بعد تلقيهم دعوات مصرية لبحث ملف الانتخابات.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، قد أصدر في منتصف يناير "كانون الثاني" الماضي، مرسومًا رئاسيًّا حدّد فيه مواعيد إجراء الانتخابات العامّة، خلال هذا العام.

وبموجب المرسوم سيم إجراء الانتخابات التشريعيّة "البرلمانية" في 22 مايو"أيار" المقبل، ورئاسة السلطة بـ 31 يوليو "تمّوز"، والمجلس الوطني "برلمان منظمة التحرير الفلسطينية" في31 أغسطس "آب".

وعُقدت آخر انتخابات تشريعيّة في عام 2006، وأسفرت نتائجها عن فوز حركة "حماس" بالأغلبية على حركة "فتح"، في حين تم إجراء آخر انتخابات للرئاسة عام 2005، وتمخّض عنها فوز الرئيس الحالي محمود عبّاس.

يُذكر أنّه منذ يونيو "حزيران" 2007، تشهد الساحة الفلسطينية، انقسامًا حادًا بين حركتي "فتح" و"حماس"، ولم تفلح وساطات واتفاقيات عدّة في إنهاء هذه الحالة حتى حينه