"إسرائيل" تُعيِّن جنرالًا مسؤولًا عن مواجهة قرار محكمة الجنايات الدولية

الجنايات الدولية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلامٍ عبرية، اليوم الإثنين، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتعيين جنرال مسؤولًا عن مواجهة قرار محكمة الجنايات الدولية بشرعية اختصاصها بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، في عددها الصادر اليوم، أن القرار يقضي بتعيين الجنرال "ايتاي فيروف" الذي يشغل منصب قائد الكليات العسكرية ومسؤولاً عن التحقيقات العسكرية التي يجريها الجيش، بمنصب المسؤول عن مواجهة قرارات المحكمة.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال شرع بتشكيل طاقمًا برئاسة "فيروف"، ويضم قاضيًا كبيرًا مختصًا في شؤون القانون الدولي للرد على قرارات المحكمة، منوهة إلى أن الجيش أعد مسبقًا خططًا لمواجهة هذا السيناريو، إلا أنه يفضل عدم الوقوف في جبهة المواجهة مع القرار.

وبدورها، شرعت وزارة خارجية الاحتلال بالتعاون مع الجيش، بدراسة انعكاسات القرار؛ سعياً للوقوف على خيارات مواجهته، موضحة أنه لم تُرسل حتى اليوم مذكرات للملحقين العسكريين في السفارات الخارجية ومسؤولي الجيش المتواجدين في الخارج بشأن التعامل مع القرار.

يشار إلى أن الدائرة التمهيدية الأولى التابعة لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، اعتبرت فلسطين طرفًا معترفًا به بخصوص الأراضي المحتلة عام ١٩٦٧ الضفة وغزة وشرقي القدس.

وفتح اعتراف المحكمة بفلسطين الطريق لمحاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمهم بحق شعبنا، أمام المحكمة.