وضع شرطًا بوقف تخصيب اليورانيوم

البيت الأبيض: بايدن لن يعرض تخفيف العقوبات على إيران لإعادتها إلى طاولة المفاوضات

جو بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يعرض تخفيف العقوبات على إيران لمجرد إعادتها إلى طاولة المفاوضات.

جاءت تصريحاتها ردًا على سؤال بشأن احتمال رفع الولايات المتحدة العقوبات عن إيران إذا توقفت عن تخصيب اليورانيوم، أوضحت ساكي أن "الرئيس بايدن يدعم الدبلوماسية في التعامل مع التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني، ولكنه بالتأكيد لن يعرض تخفيف العقوبات لمجرد إعادة إيران إلى طاولة المفاوضات".

وأكد بايدن، الأحد الماضي، أن بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران لإعادتها إلى طاولة المفاوضات، داعياً طهران إلى "وقف تخصيب اليورانيوم أولاً".

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية، سألت المذيعة بايدن إذا كانت الولايات المتحدة سترفع العقوبات أولاً من أجل إعادة إيران إلى المفاوضات، فردّ: "لا"، وسألته هل يتعين على الإيرانيين وقف برنامج تخصيب اليورانيوم أولاً، فردّ عليها بايدن بهز رأسه إيجاباً، تأكيداً على ذلك.

وكان الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، كريستيان جيمس، قال في تصريح سابق الجمعة الماضية، إن "من السابق لأوانه الحديث عن شروط لرفع العقوبات، فنحن الآن في بداية الطريق"، مؤكداً على أن الإدارة الأمريكية ستتشاور مع الأوروبيين والمجتمع الدولي من أجل "التوصل إلى وسيلة للتقدم" في هذا الملف الذي "تعيره واشنطن اهتماماً كبيراً وتأخذه على محمل الجد".

فيما أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على إدارة بايدن لا تزال في المرحلة الأولى، إذ بدأت بناء فريق للتعامل مع هذه القضية، مشيراً إلى تعيين روبرت مالي لتولي هذا الملف.