اتسمت بالإيجابية

حماس تكشف تفاصيل اليوم الأول من حوارات القاهرة بين الفصائل الفلسطينية

حوارات القاهرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال القيادي في حركة حماس، محمود مرداوي، إنّ حوارات اليوم الأول المنعقدة بين الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة، جرت بشكل هادئ واتسمت بالإيجابية والجدية والمسؤولية العالية من الجميع.

وأضاف مرداوي في حديثٍ رصدته وكالة "خبر" عبر قناة الأقصى المحلية مساء يوم الإثنين: "إنّ حماس ذهبت إلى القاهرة بصدر مفتوح ونية الخلاص من حالة الانقسام، وتوحيد شعبنا الفلسطيني".

وتابع مرداوي: "نسعى لإجراء الانتخابات في ظل آليات متفق عليها، وفي بيئة مهيأة ليمارس الجميع حقه في التعبير عن رأيه واختيار ممثليه".

وانطلقت ظهر يوم الإثنين، أعمال الحوار الوطني بين 14 فصيلاً فلسطينياً في العاصمة المصرية القاهرة، والذي سيبحث عدة قضايا وطنية، على رأسها إجراء الانتخابات العامة التي ستبدأ بالتشريعية في 22 مايو المقبل.

ومن المقرر أنّ تبحث وفود الفصائل الفلسطينية المشاركة بالحوار الوطني الفلسطيني، على مدار ثلاثة أيام التحضير للانتخابات وتوحيد المواقف بشأنها وإيجاد حل للمعيقات التي قد تواجه استحقاقات العملية الديمقراطية، في ضوء التباينات بين القوى الفلسطينية حول هذا الملف، كما سيتم بحث عدة ملفات مهمة من بينها المحكمة الدستورية، والمرجعية السياسية للانتخابات، والأمن، والحريات، ومحكمة الانتخابات، والبرنامج السياسي.

وتضم جلسات الحوار وفوداً تُمثل حركة "فتح"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وطلائع حزب التحرير الشعبية، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، وجبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحركتي "حماس"، و"الجهاد الإسلامي"، إضافةً إلى عدد من الشخصيات المستقلة.

يُذكر أنّ وفود الفصائل الفلسطينية، اكتمل أمس الأحد، وصولها إلى القاهرة بدعوة من جمهورية مصر العربية، تمهيداً لانطلاق جلسات الحوار الوطني.