مستشار مبارك السابق: ليس لمصر هدفًا سوى رفع الأعباء عن الشعب الفلسطيني

مصطفى الفقي.
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أكّد المستشار والسكرتير الأسبق للرئيس المصري الراحل حسني مبارك، مصطفى الفقي، على أنّ  مصر تهدف لرفع الأعباء عن الشعب الفلسطينى، مُشيراً إلى أنّ هناك إلتزاماً تاريخياً وقومياً، تشعر به مصر تجاه القضية الفلسطينية بشكل خاص، تتفرد به عن باقي الدول العربية.

وقال الفقي خلال لقائه في برنامج "يحدث في مصر"، على فضائية (إم بي سي مصر): "إنّ  مصر خاضت 4 حروب للدفاع عن القضية الفلسطينية، فالأمن القومي الفلسطيني، جزء من الأمن القومي المصري".

وأضاف: "أنّ الفصائل الفلسطينية، تدرك أنّ الدور المصري تجاه قضيتهم هو دور أبوي، فمصر وظفت علاقاتها بالعالم وبعدها بـ"إسرائيل"، بعد إتفاقية (كامب ديفيد) من أجل هذا الهدف"، لافتاً إلى أنّ مصر ليس لها أي أهداف أخرى، سوى رفع الأعباء عن الشعب الفلسطيني.

وتابع: "الظروف الإقيلمية والدولية تغيرت تماماً، ونحن أمام إدارة أمريكية جديدة، ولذا على الفصائل الفلسطينية، أنّ تتفق من أجل عرض قضيتهم".

وأكمل: "إنّ الالتزام الشعبي المصري بعدم التطبيع مع "إسرائيل"، يرجع إلى الموقف المصري من القضية الفلسطينية"، لافتاً إلى الموقع الجغرافي الملاصق للأراضي الفلسطينية.

ورأى؛ أن (صفقة القرن) دُفنت مع الإدارة الأمريكية السابقة، مشيراً إلى أننا في مرحلة استكشاف للإدارة الأمريكية الجديدة.

ووشدد الفقي، على أنّ القضية الفلسطينية، هي القضية المحورية والمركزية بالنسبة لمصر، فيما يتعلق بالدور المصري وعلاقته بمحيطه العربي، منوهاً إلى أهمية ترميم البيت الفلسطيني من الداخل، حتى يتمكنوا من الدخول في مفاوضات جادة مع "إسرائيل".