موضوع عن مسبار الامل بعد وصوله للمريخ يوم الثلاثاء

موضوع عن مسبار الامل بعد وصوله للمريخ يوم الثلاثاء
حجم الخط

وكالة خبر

موضوع عن مسبار الامل بعد وصوله للمريخ يوم الثلاثاء حيث يعتبر "مسبار الأمل" أول إنجاز غير مسبوق في تاريخ المنطقة العربية، وهو ما جعل الملايين من الناس في الوطن العربي في حالة وترقب وشره لمعرفة المزيد من المعلومات حوله.

وانطلقت أول مهمة عربية لاستكشاف الكواكب بقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، ونجح مسبار الأمل في الدخول إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ يوم الثلاثاء التاسع من فبراير/ شباط 2021 كما كان مقرر.

وكان الملايين في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي في حالة ترقب لوصول "مسبار الأمل" الإماراتي الذي واصل اختراقه الفضاء بسرعة تزيد عن 121 ألف كيلو متر في الساعة.

وتمكن مسبار الأمل من دخول مدار الالتقاط حول كوكب المريخ يوم الثلاثاء التاسع من فبراير/شباط، عند الساعة 7:42 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استمرت الجهود والتحضيرات لإنجاز مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ نحو 7 سنوات.

وعن رحلة انطلاق المسبار، فقد انطلق مسبار الأمل من قاعدة تاناغاشيما الفضائية في دولة اليابان بتاريخ 20 يوليو، ويبلغ وزنه 1350 كيلو جرام، ما يساوي حجم سيارة رباعية الدفع.

أما عن أهم مراحل المسبار فتعد مرحلة دخول المسبار مدار كوكب المريخ هي الأهم في رحلته الطويلة، وتستهدف هذه الرحلة المريخية محاولة جمع بيانات علمية عن كوكب المريخ، لم تتمكن الرحلات السابقة إلى الكوكب الأحمر من جمعها.

كما يطمح المشروع الإماراتي الضخم أن يوفر المسبار صورة شاملة للظروف الجوية والتغييرات المناخية على الكوكب الأحمر، ومراقبة الطقس على مدار اليوم، وبين فصول السنة المريخية الممتدة إلى 687 يوم بحسابات الأرض، وسيوفر المسبار معلومات عن الغلاف الجوي للمريخ وأسباب تآكله.

وستقوم كاميرا الاستكشاف EXI بدراسة بدراسة الطبقة السفلية من الغلاف الجوي للمرخ بصريا، حيث ستلتقط صورا عالية الدقة للمريخ، وتقيس العمق المرئي للمياه المتجمدة في الغلاف الجوي، وتقيس وفرة الأوزون.

وتزين برج خليفة في إمارة دبي يوم الثلاثاء باللون الأحمر كنوع من الاستعداد لدخول أول مسبار عربي لاستكشاف الكواكب "مسبار الأمل"، لمدار الالتقاط حول كوكب المريخ.