واشنطن تُطالب الصين بتقديم بيانات عن الأيام الأولى لتفشي "كورونا"

واشنطن تطالب الصين
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعرب البيت الابيض، اليوم الأحد، عن قلقه البالغ إزاء طريقة نقل نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بمنشأ فيروس كورونا، داعياً الصين لإتاحة بيانات عن الأيام الأولى لتفشي الفيروس.

وطالب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في تصريح صحفي، بضرورة أن يكون التقرير الذي ستقدمه الصين  مستقلاً وخالياً من أي تغيير تجريه الحكومة عليه.

وقال سوليفان "لدينا مخاوف بالغة بشأن الطريقة التي جرى بها نقل النتائج الأولية للتحقيق في كوفيد-19، ولدينا تساؤلات بشأن العملية التي طُبقت للوصول (لهذه النتائج)".

  وتطرّق للحديث عن المخاوف التي أثارتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عقب قرار الانسحاب من منظمة الصحة العالمية بسبب هذا الأمر، حيث اشتبهت حينها في أن الفيروس ربما خرج من معمل صيني، مشيراً إلى أنَّ بكين نفت ذلك بشدة.

وأوضح سوليفان أن الرئيس جو بايدن تراجع بسرعة عن قرار الإدارة السابقة الانسحاب من منظمة الصحة العالمية، مؤكداً على ضرورة حماية مصداقية المنظمة.

بدوره، صرّح متحدث باسم السفارة الصينية ببيان شديد اللهجة  أنَّ الولايات المتحدة أضرَّت بالتعاون متعدد الأطراف وكذلك بالمنظمة خلال السنوات الأخيرة ولا ينبغي لها أن "توجه أصابع الاتهام" إلى الصين وغيرها من الدول التي دعمت منظمة الصحة خلال جائحة كورونا.

وأعرب المتحدث عن ترحيب الصين بقرار الولايات المتحدة العودة إلى منظمة الصحة العالمية، مطالباً واشنطن بالتصرف على النحو الملائم وعدم توجيه اللوم إلى دول أخرى.

من جهته، أكّد أحد المحققين في فريق المنظمة على رفض السلطات الصينية تقديم معلومات أولية عن حالات إصابة مبكرة بكوفيد-19 لأعضاء الفريق مما يعقد الجهود الرامية لفهم كيفية ظهور الوباء.

وتجدر الإشارة الى أنّ تصريح السفارة الصينية لم يتطرق للحديث عن مسألة البيانات التي طالب بها البيت الابيض،  وكذلك لم ترد منظمة الصحة حتى الآن على طلبات للتعقيب.