ستدعم قائمة شبابية من نشطائها

إجماع داخل حركة "حماس" على عدم خوض الانتخابات بقائمة موحّدة مع "فتح"

حماس وفتح
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت مصادر خاصة في حركة حماس، اليوم السبت، على وجود إجماع داخل الحركة، يدفع باتّجاه عدم خوض الانتخابات التشريعية المقبلة ضمن قائمة موحدة مع حركة فتح.

وقالت المصادر: "إنّ قيادة حركة حماس بالداخل والخارج تواصل عقد اجتماعاتها بشأن ملف الانتخابات العامة، بعد عقد اجتماع موسّع بين الداخل والخارج الأربعاء الماضي، أجمع المشاركون فيه على عدم خوض الانتخابات التشريعية المقبلة في أيار/ مايو بقائمة موحّدة مع حركة فتح"، وفقًا لما نقل موقع "القدس دوت كوم".

ولفتت المصادر إلى وجود توافق على إمكانية خوض الانتخابات بقائمة موحدة تضم فتح إلى جانب الفصائل، أو قائمة ثالثة تضم حركة حماس مع فصائل المقاومة بغزة، مبيّنةً أنّه في حال دخلت في مثل هذه القوائم، فإنّها ستدعم قائمة شبابية من نشطائها وكوادرها لخوض الانتخابات بشكل منفصل.

وأوضحت أنّ هذه القرارات بما فيها عدم خوض الانتخابات بقائمة موحدة مع فتح، ليست نهائية، وأنّه سيتم حسم هذا الموضوع مع انتخاب المكتب السياسي الجديد للحركة، في ظل الانتخابات الداخلية لحركة حماس، والتي بدأت يوم أمس الجمعة.

وفي ذات السياق، بدأت العملية الانتخابية الداخلية لحركة حماس، أمس في قطاع غزة، والخارج، ويحتمل الانتهاء منها بعد منتصف الشهر المقبل، وذلك لإتمام الترتيبات والتجهيز للانتخابات العامة والاستعداد الجيد لها واتخاذ القرارات المهمة بشأنها، فيما كانت بدأت الانتخابات في الضفة منذ نحو أسبوعين، وانتهت سابقًا في سجون الاحتلال.

ومن المقرر أنّ تفرز الانتخابات الجارية دوائر إدارية داخلية لمناطق صغرى، ثم إدارية كبرى لمناطق كبرى، ومنهم يتم انتخاب أعضاء للمكتب السياسي المحلي ومجلس الشورى الأوسط، ومنهم للمكتب السياسي العام ومجلس الشورى الأعلى، ويتوقع أن يبقى إسماعيل هنية رئيسًا للمكتب السياسي للمرة الثانية على التوالي.