واعتماد السلة الغذائية الموحدة

أبو حسنة يكشف تفاصيل حول قرار إلغاء الكابونة الصفراء بغزة

ابو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف  المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، عدنان أبو حسنة، اليوم الخميس، المزيد من التفاصيل حول إلغاء الكابونة الصفراء واعتماد السلة الغذائية الموحدة في قطاع غزة 

وقال أبو حسنة، في تصريح صحفي: "لن يكون هناك كابونة بيضاء أو صفراء إنما بيضاء وموحدة للجميع، فقد تم إلغاء "الكابونة" الصفراء، وسيتم البدء في تطبيق "السلة الغذائية الموحدة" لجميع اللاجئين المستفيدين في قطاع غزة".

وأضاف أنّه سيتم البدء في توزيع المساعدات الغذائية (الكابونات) دورة رقم 1 لعام 2021، يوم الأحد 21 فبراير الجاري؛ وذلك وفق النظام الجديد (الكابونة الموحدة).

ولفت إلى أنّه يتم سيتم إضافة 10 كيلو جرام من مادة الطحين لكل فراد خلال هذه الدورة، مبيّنًا أنّ هذا النظام يهدف إلى إيجاد نظام أكثر عدالة، وفقًا لتعبيره.

وذكر أنّ عشرات الآلاف من العائلات تنتظر منذ فترة طويلة الانضمام إلى هذا النظام (الكابونات)، لافتًا إلى أنّه تم ضم آلاف اللاجئين الجدد حتى 15 يناير الماضي والكثير من العائلات التي تم تحديث بياناتها.

وفيما يخصّ رفض الفصائل، اعتماد وكالة الغوث "السلة الغذائية الموحدة" ومطالبتهم بوقفها، نوّه إلى أنّ "الأونروا ترى أنّ هذا النظام سيكون أكثر عدالة؛ لأنّ هناك عشرات الآلاف لا يمكن أن يستمروا بدون تلقي أي مساعدات لمدة سنوات".

وأوضح أنّ عدد المستفيدين من "الكابونات" حاليا يبلغ مليون و140 ألف لاجئ، فيما من المتوقع ارتفاعه وفق نظام "السلة الغذائية الموحدة" إلى مليون و200 ألف، أي بزيادة حوالي 60 ألف لاجئ.

وأشار أبو حسنة، في حديثه، إلى أنّه تم رفع موظفي الأونروا الذين كانوا يستفيدون من "الكابونات"، مُؤكّدًا على أنّ "هذا الموضوع انتهى".