بعد وصول 22 ألف جرعة

بالفيديو: مدير مكافحة العدوى بصحة غزّة يكشف لـ"خبر" عن آليات تقديم لقاح كورونا

رامي العبادلة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

قال مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزّة، د. رامي العبادلة، إنّه تم البدء في حملة تطعيم المواطنين بلقاح "سبوتنيك v" الروسي، وذلك بعد وصول 22 ألف جرعة من اللقاح، بينّها ألفي جرعة من الحكومة الروسية و20 ألف جرعة مقدمة من دولة الإمارات العربية.

وأضاف العبادلة خلال لقاءٍ خاص مع وكالة "خبر": "إنّه تم البدء في تطعيم القادة السابقين لوزارة الصحة، بينهم أول وزير صحة فلسطيني د. رياض الزعنون، والذي يبلغ من العمر حوالي 80 عاماً، ومجموعة من الوزراء السابقين، والكوادر الطبية التي تعمل في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كورونا".

وأوضح أنّ تم تطعيم الكوادر الطبية ومنها العاملين في "العناية المركزية، والمختبر المركزي، وفرق الاستجابة السريعة، والتقصي الوبائي، والعلاج الطبيعي، والمهن الأخرى"، لافتاً إلى أنّ الرسالة من تطعيم المهن الطبية هو التأكيد على عدم وجود أيّ خطر من التطعيم.

وبيّن أنّ التطعيم هو العامل الذي يُمكن من خلاله مواجهة أيّ مرض، لتحصين المواطنين ضد الوباء وبالتالي يقوم الجسم ببناء أجسام مناعية تستطيع محاربة الفيروس لمنع الإصابة به، مُشدّداً على أهمية التطعيم للوقاية من فيروس كورونا.

وأردف: "كلما استطعنا تطعيم عدد أكبر من المواطنين، يؤدي ذلك إلى انتهاء وباء كورونا في قطاع غزّة، وبالتالي عدم وجود موجات جديدة، لكنّ ذلك يعتمد على العدد الذي يُمكن أنّ يحصل على التطعيم".

وعن أولويات التطعيم والفئات التي ستحصل عليه، لفت العبادلة، إلى أنّه تم البدء في مقدمي الرعاية الصحية، وكبار السن لمن هم فوق 65 عاماً، ومن لديهم أمراض مزمنة كونهم الفئات الأكثر خطراً من الفيروس.

22 ألف جرعة وصلت غزّة

قال العبادلة: "إنّ وزارة الصحة وصلها 22 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك v الروسي، بينها 20 ألف جرعة مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وألفي جرعة من الحكومة الروسية عبر وزارة الصحة برام الله".

وتابع: "الجرعات تكفي لتطعيم 11 ألف مواطن، وبحسب إحصاءات وزارة الصحة فإنّ مليون و300 ألف شخص في قطاع غزّة بحاجة إلى الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا، أيّ أنّ القطاع بحاجة إلى مليوني و600 ألف جرعة ليستطيع تطعيم كافة المواطنين".

ولفت إلى أنّ حوالي نصف مليون شخص في قطاع غزّة من ذات الأولوية، يحتاجون للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا، وهم من الأعمار فوق الـ50 عاماً أو ممن يعانوا أمراضاً مزمنة.

واستدرك: "نتمنى أنّ يصلنا خلال الأيام القادمة كميات إضافية من اللقاحات"، مُشيراً إلى أنّ منظمة الصحة العالمية كشفت أنّ مؤسسة "كوفاكس" ستُرسل 200 ألف جرعة من لقاح كورونا إلى قطاع غزّة خلال الأسابيع القادمة.

احتياج قطاع غزّة من اللقاحات

أوضح العبادلة، أنّ قطاع غزّة كما يعرف الجميع يُعاني الحصار الإسرائيلي منذ سنوات، بالإضافة إلى ضعف الإمكانات، عدا عن الاكتظاظ السكاني، وتردي الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع نسب البطالة، وهذه من بين النواحي الصحية التي تزيد من نسبة الإصابة.

وناشد المؤسسات والمنظمات الدولية والجهات الداعمة بتوفير المقومات اللازمة لمواجهة الوباء في قطاع غزّة، والخروج من الأزمة بأقل خسائر ممكنة.