ما هو نظام العمل السعودي الجديد 2021 pdf

ما هو نظام العمل السعودي الجديد 2021 pdf
حجم الخط

وكالة خبر

ما هو نظام العمل السعودي الجديد 2021 pdf حيث تحرص المملكة العربية السعودية على تطوير كافة نواحي الحياة ويشمل ذلك تطوير اللوائح والقوانين المعمول بها داخل المملكة.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عن إجراء تعديلات هامة في نظام العمل السعودي بما يتلاءم مع حاجة القطاعات الإنتاجية والخدماتية وتطورها فما هو نظام العمل السعودي الجديد 2021؟

أجرت الوزارة استطلاع على مدار شهر للمختصين وأصحاب الرأي حول التعديلات المقترحة لمواد نظام العمل والمكونة من 29 مادة قانونية، كما تم اقتراح مادة جديدة وتتضمن التالي:

- تجريم السمسرة في توظيف المواطنين السعوديين عبر فرض غرامة لا تقل عن 200 ألف ريال سعودي ولا تزيد عن 500 ألف ريال.

- كل من خالف أحكام المادة 30 من نظام العمل التي لا تجيز لأي شخص اعتباري أو طبيعي ممارسة نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمالة ما لم يكن مرخصا، تفرض غرامة بما تقضي به الأنظمة ولا يعفى مرتكب المخالفة من العقوبات التبعية.

- تم اقتراح بعض التعديلات في حالة الاستقالة، مثل أن يكون طلب الاستقالة مقدم كتابيا ونافذا في حالة مضي أكثر من شهر دون قبوله.

- تجيز التعديلات لصاحب العمل منح العاملين ساعات عمل إضافية بإجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلا من صرف بدل إضافي 50%، بشرط موافقة العامل على هذا الأمر.

- أن يكون هناك عمليات تفتيش دورية من قبل الوزارة على تطبيق التعديلات المقترحة وإيقاع العقوبات على المخالفين للإجراءات السابقة.

- رفع التعديل المقترح أجر المرأة العاملة في إجازة وضع بأجر كامل لمدة 14 أسبوعا، وتوزع كيفما تشاء بعد أن كانت عشرة أسابيع.