تعرف على قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 في مصر

تعرف على قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 في مصر
حجم الخط

وكالة خبر

تعرف على قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 في مصر حيث تستعد اللجنة التشريعية بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديلات قانون الأحوال الشخصية.

وأثارت التعديلات حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية مصر العربية بسبب الشروط والعقوبات الجديدة الواردة في قانون الأحوال الشخصية الجديد فما هي التعديلات والعقوبات الجديدة؟

وأهم التعديلات الواردة في قانون الأحوال الشخصية الجديد كالتالي:

- فيما يتعلق في الخطبة فقد وصفها قانون الأحوال الشخصية الجديد بأنها وعد بزواج رجل بامرأة ولا يترتب عليها ما يترتب على عقد الزواج من اثار، وإذا عدل أحد الطرفين عن الخطبة أو مات الخاطب، فللخاطب أو ورثته أن يستردوا المهر في حالة أدائه قبل إبرام العقد أو قيمته ولا تعد الشبكة من المهر إلا إذا تم الاتفاق على غير ذلك.

وإذا عدل أحد الطرفين عن الخطبة بغير سبب فلا حق له في استرداد شيء مما أهداه للآخر، وإن كان العدول بسبب الطرف الآخر فله أن يسترد ما أهداه أو قيمته.

- وعن ترتيب حضانة الأب في قانون الأحوال الشخصية الجديد حيث نص قانو الأحوال الشخصية الجديد على تعديل حضانة الطفل لرقم 4 بدلا من 16، ووفقا للقانون يثبت حق حضانة الصغير للأم والأب وللمحارم من النساء مقدما فيه من يدلي بالأم على من يدلي بالأب.

- وعن زواج القاصر فقد نص القانون على عقوبة لا تقل عن حبس سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه لمن شارك في زواج طفل لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، ويحكم على المأذون أو الموثق بالعزل.

- ونص القانون على إيقاع عقوبة غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن خمس آلاف جنيه كل حاضن حال دون تمكين صاحب الحق في الرؤية أو الاستضافة من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة.

- وحدد القانون انتهاء الحق في الحضانة ببلوغ الصغير سن 15، وبعدها يخيره القاضي في البقاء في يد الحضان وذلك دون أجر حضانة إذا كان الحاضن من النساء.