استطلاع رأي: نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة رغم زيادة مقاعده

نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهر استطلاع رأي "إسرائيلي"، نُشر، اليوم الجمعة، بأنّه لا توجد إمكانية لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة بعد انتخابات الكنيست، في 23 آذار/مارس المقبل، حتى لو دعمه حزب "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت.

وأشار استطلاع الرأي الأسبوعي، الذي نشرته صحيفة (معاريف العبرية) إلى أنّ المعسكر المعارض لنتنياهو لن يتمكن أيضاً من تشكيل حكومة، رغم أنّ الاستطلاع الحالي توقع حصول الأحزاب في هذا المعسكر على 61 عضو كنيست، لكن الخلافات السياسية بينها واسعة.

وحسب استطلاع الرأي، فإنّ قوة حزب "الليكود" ازدادت بمقعد واحد، وحصل على 29 مقعداً. وتراجع حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، بمقعد واحد وحصل على 17 مقعداً وبقي ثاني أكبر حزب، بينما حصل حزب "تيكفا حداشا"، برئاسة غدعون ساعر، على 14 مقعدا، و"يمينا" على 11 مقعدا.

وأظهر أن القائمة المشتركة حصلت على 9 مقاعد،و شاس 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد، بينما حزب "أزرق أبيض" في الاستطلاع الحالي حصل على 5 مقاعد، بعدم توقع استطلاع الأسبوع الماضي عدم تجاوزه لنسبة الحسم.

وكشف أنّ "حزب العمل" تراجع من 6 إلى 5 مقاعد، كما وتراجع تحالف الصهيونية الدينية والفاشية من 5 إلى 4 مقاعد، وحصل حزب "ميرتس" على 4 مقاعد وبات قريباً من نسبة الحسم. ولم تتجاوز القائمة العربية الموحدة نسبة الحسم (3.؟25%) وحصلت على 2.2%.

ولفتت نتائج الاستطلاع إلى أنّ قوة معسكر" نتنياهو – الليكود، شاس، "يهدوت هتوراة وتحالف الصهيونية الدينية والفاشية – 48 مقعداً، وفي حال انضم "يمينا" إليه فستكون قوته 59 مقعداً"، ومن الجهة الأخرى، قوة المعسكر المعارض لنتنياهو 61 مقعداً، لكن هذا المعسكر يشمل القائمة المشتركة، التي لا يتوقع أنّ تنضم إلى ائتلاف حكومي.