للحفاظ على الدجاج اللاحم

زراعة غزّة: عملنا على توفير طاقة شمسية بديلة للمزارعين

الزراعة بغزّة تعمل على توفير طاقة شمسية بديلة للمزارعين للتخفيف عنهم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد مدير دائرة التخطيط وتحليل السياسات بوزارة الزراعة بغزّة حسام أبو سعدة، اليوم السبت، على أنّ الوزارة عملت على توفير طاقة بديلة شمسية، للتخفيف عن عبء المزارعين والحفاظ على الدجاج اللاحم.

وقال أبو سعدة خلال حديثه لإذاعة صوت الأقصى المحلية: "إنّ مشكلة الكهرباء بالقطاع، متفاقمة وتؤثر على كل مناحي الحياة، ومزارع الدجاج لا تحتمل انقطاع الكهرباء".

وأشار إلى أنّ المشروع يستهدف مناطق خانيونس ورفح، لأن معظم مزارع الدجاج اللاحم في هذه المناطق، مُوضحاً أنّ الحصار يؤثر على إدخال المعدات والأعلاف وما يلزم الإنتاج.

وبيّن أنّ المشروع يهدف لمحاولة الوزارة توفير الأعلاف وكل ما يلزم الزراعة والتخفيف عن المزارعين، مُشدّداً على أنّه يتم متابعة المزارع ونوع البيضة وفحصها قبل عملية التسمين وتربية الدواجن.

وتابع: "قمنا بإتلاف حوالي 700 طن من الأعلاف غير المطابقة للمواصفات حتى لا يتضرر المزارع ونشدد في موضوع الرقابة والتأكد من إجراءات السلامة بالمزارع".

وأوضح أنّ الوزارة تقوم بمتابعة ترخيص المزارع طبقاً للمواصفات، وكل المزارع النموذجية سيتم ترخيصها ونعمل مع مؤسسات لإعادة تأهيل المزارع لتصبح نموذجية من خلال متابعة احتياجاتها والتأكد من عدم وجود أيّ أمراض بها.

وختم أبو سعدة حديثه بالقول: "إنّ معايير الاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة ومزارع الدجاج النموذجية، هي أنّ يكون للمستفيد مزرعة بالمناطق المستهدفة جنوب قطاع غزّة، وحاصل على إفادة بأنّه قادر على الإنتاج الحيواني، ثم يتم تعبئة الطلب، وتتم زيارته وتحديد الأولوية للاستفادة من هذا المشروع".