"لا يتم التعامل مع أية تعديل من قبل الفصائل"

طعم الله يُعلن موعد بدء استقبال طلبات الترشح ونشر سجل الناخبين المبدئي

انتخابات.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، صباح يوم الأحد، عن موعد بدء استقبال طلبات الترشح، ونشر سجل الناخبين المبدئي.

وقال طعم الله، في حديثٍ صحفي (لإذاعة صوت فلسطين) رصدته وكالة "خبر": "إنّ للجنة ستبدأ باستقبال طلبات الترشح اعتباراً من صباح 20 آذار وحتى مساء 31 آذار، أي لمدة 12 يوماً، ثم ستقوم اللجنة بفحص القائمة والتأكد من انطباق الشروط، ثم يتم نشر الأسماء للجمهور للاطلاع عليها.

وأضاف: "أنّه سيتم صباح غداً الإثنين، نشر سجل الناخبين المبدئي، لمدة ثلاثة أيام متتالية في مراكز النشر والاعتراض في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي عددها 1090 مركزاً في جميع القرى والمخيمات والمدن الفلسطينية؛ بهدف تمكين المواطنين من الاطلاع على بيانتهم وتصحيح أي خلل، وإتاحة المجال أمام المواطنين للاعتراض على قيد أي مواطن تم إدارج اسمه في سجل الناخبين وهو لا يحقق الشروط الأساسية للتسجيل".

وأوضح أنّ اللجنة تنتظر مرسوماً رئاسياً يُحدد أسماء قضاة المحكمة الانتخابية المرتقبة، لافتاً إلى أنّها ستكون المسؤولة عن النظر في أية طعن يُقدم على العملية الانتخابية.

وتابع: "خلال الأسبوع الماضي تم نشر شروط الترشح وفق القانون الساري الآن"، مُشيراً إلى أنّه لا يوجد أي مانع لإقامة أي تعديل.

وأكمل: "لا يتم التعامل مع أية تعديل من قبل الفصائل الفلسطينية، فالتعديل يجب أنّ يأتي بمرسوم رئاسي، واللجنة تقوم بإجراءاتها وفقاً لذلك"، مُؤكّداً على جهوزية اللجنة لتنفيذ أية تغييرات على قانون الانتخابات بالرغم من ضيق الوقت.

واختتم طعم الله حديثه بالقول: "هذه الفترة لا يتم تسجيل أي ناخب، موضحًا أن المرحلة القادمة مقتصرة على القضايا التي تم عرضها، قائلًا: "أي مواطن إذا لاحظ نقل اسمه من مركز لآخر دون علمه يحق له تقديم شكوى للجنة، حيث يحق له الاعتراض واللجوء للقضاء".