12 منشأة صناعية تباشر الإنتاج بعد حصولها على رخصة تشغيل

الاقتصاد يعلن عن مباشرة 12 منشأة صناعية بعمليات الإنتاج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، أن 12 منشأة صناعية بدأت في عمليات الإنتاج عقب حصولها على رخصة تشغيل، حيث تتركز معظمها في قطاع صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات ومنتجات المعادن، والتي توفر 120 فرصة عمل مباشرة.

وأوضح التقرير الشهري لوزارة الاقتصاد، أنها سجلت (8) منشآت صناعية جديدة برأسمال قدره (3.2 مليون دولار)، لأغراض الحصول على رخصة إقامة منشأة صناعية،والتي تركزت في محافظات: الخليل، والقدس، وسلفيت، ونابلس، وبيت لحم، وأريحا والأغوار، ورام الله والبيرة.

وأشار التقريرإلى أن المنشآت الصناعية توزعت على عدة مجالات من الصناعات التحويلية، حيث استحوذت صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى على الحصة الكبرى وبنسبة 70.0% من إجمالي رأس المال، أعقبها صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 21.3%، إضافة لصناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية بنسبة 5.9%، ومن ثمّ صناعة الأثاث بنسبة 1.8% من قيمة رأس المال.

وبحسب التقرير: "يعمل في القطاع الصناعي نحو 20,710 مؤسسات صناعية والتي تُشغّل 122 ألف عامل، حيث يساهم القطاع الصناعي بنسبة 13% من الناتج الإجمالي المحلي للعام الماضي".

 ويبلغ إنتاج المؤسسات الصناعية في الوضع الطبيعي أكثر من 5 مليارات دولار أميركي في قطاعات (المنتجات الغذائية، والمشروبات، والملابس، والصناعات الجلدية، والمنتجات الورقية، والكيماويات، والأدوية، والمنتجات الانشائية والمعدنية والأثاث) وغيرها من الأنشطة الاقتصادية.

من جهتها، سجلت الوزارة خلال الشهر الماضي 202 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية برأسمال إجمالي وصل إلى 34.3 مليون دولار أمريكي، حيث شهد عدد الشركات الجديدة المسجلة لشهر كانون الثاني 2021 انخفاضاً بنسبة 40.6% مقارنة بالشهر السابق، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 31.2% مقارنة بالشهر المناظر من العام 2020.