تعرّف على إنجازات تعليم غزة خلال الـ 15 عامًا الماضية

مدرسة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدّث مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم العالي في غزة محمود مطر، اليوم الأحد، عن إنجازات وزارته خلال الـ 15 عامًا الماضية الممتدّة من عام 2006 حتى عام 2020.

وقال مطر، خلال "لقاء مع مسئول" الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة الأحد: "إنّ أبرز إنجازات الوزارة تمثلت في تعيين 8300 معلم وتوظيف 3500 بمهام مختلفة، و15 ألف معلم بدل مياومة، والعمل على 5000 معلم ووظائف أخرى ضمن بند التشغيل المؤقت".

وأضاف أنّ الوزارة عملت على تعزيز الحوكمة وتطوير العمل من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، واستصدار جملة من القوانين والأنظمة وإعداد مجموعة من الخطط والتقارير.

وتابع أنّ الوزارة عملت على إجراء تعديلات على هيكلية الوزارة بما يخدم تطوير الإجراءات وتسهيل تقديم الخدمة، وإقرار دليل إجراءات خدمات التعليم العام، وإعداد وصياغة دليل المراكز التعليمية، ورياض الأطفال، وصياغة تعليمات منح وتجديد التراخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة.

وأشار إلى أنّ الوزارة أنشأت (3) مراكز تدريب شرق غزة والمحافظة الوسطى وخانيونس، ومخزنين للمديريات شرق خانيونس، و(89) دورة صحية داخل مدارس قائمة، وتجديد أسوار في (11) مبنى مدرسي، وإنشاء (6) مقاصف مدرسية.

وأوضح أنّ الوزارة عملت على توريد وتركيب 49 نظام كامل للطاقة الشمسية للمدارس، وتركيب 59 نظام جزئي للطاقة الشمسية، وتوريد 48 نظام شمسي لمحطات التحلية، والعمل على صيانة شاملة للمدارس ومرافقها، وصيانة دورية بسبب آثار العدوان الإسرائيلي، وتجهيز المدارس بالأثاث والأجهزة المكتبية.

ونوّه إلى أنّ الوزارة عملت على البدء بالتحضير لإعادة بناء أسوار في 29 مدرسة، وتركيب أنظمة طاقة شمسية في 12مدرسة، وإنشاء 10 وحدات مهنية تقنية في المدارس لتعزيز التوجه نحو التعليم المهني والتقني، وإنشاء مصليات في 80% من المدارس.

ولفت إلى أنّ الوزارة عملت على تطوير العملية التعليمية، عبر تعزيز وتطوير مصادر التعليم والتعلم التي تخدم الطالب والمعلم من خلال المختبرات العلمية والمكتبات المدرسية ومصادر التعلم، وإنشاء 155 مختبرًا علميًا جديدًا، ليصبح إجمالي المختبرات 263 مختبرًا من أصل 299 مبنى مدرسي بنسبة 89% توفير أدوات وتجهيزات مخبرية بتمويل قدره 2,856,000$.

وذكر أنّ الوزارة عملت على ترخيص 700 روضة، و60مدرسة خاصة و19 مدرسة تربية خاصة، والعمل على صيانة عدد من مباني رياض الأطفال ضمن مشاريع متعددة، وحوسبة طلبات ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة ضمن برنامج الخدمات الالكترونية للوزارة.

وفي ختام حديثه، بيّن أنّ الوزارة عملت على صياغة بروتوكول خاص بالصحة والسلامة والرقابة على أداء مؤسسات التعليم العالي.