مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على بيرنز مديراً لـ "CIA"

مجلس الشيوخ الأمريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف السيناتور الديمقراطي مارك وارنر رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأربعاء،عن موافقة اللجنة بإجماع الآراء على ترشيح الرئيس جو بايدن للدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز، لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA) في اجتماع عُقِد الأمس.

وأوضح في بيان له، أن تصويت الحزبين بأغلبية ساحقة لصالح تعيين السفير بيرنزهو شهادة على مؤهلات المرشح التي لا جدال فيها للدور وعلى خبرته الطويلة في شؤون الأمن القومي والتزامه الجدير بالثناء بالعمل العام.

وأعرب وارنر عن أمله في أن يتحرك المجلس بكامل هيئته "لتأكيد ترشيح السفير بيرنز دون أي إبطاء لا داعي له".

بدوره، أكّد السيناتور ماركو روبيو، أكبر عضو جمهوري بلجنة المخابرات في بيان له عن أنه وبعد لقاء السفير بيرنز تكون لده اعتقاد بأنه يفهم طبيعة التهديد الصيني والتهديدات الأخرى التي تواجه أمتهم.

وقال بيرنز، وهو سفير سابق لدى روسيا ونائب سابق لوزير الخارجية،  في جلسة تأكيد ترشيحه الشهر الماضي "إن المنافسة مع الصين ومواجهة قيادتها العدائية التي تنزع للهيمنة على الآخرين من الأمور المهمة بالنسبة للأمن القومي الأمريكي".

وأشار إلى أنّه من ضمن التهديدات "المألوفة" الأخرى التي تواجه الولايات المتحدة تلك التي تمثلها روسيا وكوريا الشمالية وإيران،  مؤكداً على أن التغير المناخي والقضايا الصحية العالمية والتهديدات الإلكترونية تشكل مخاطر كبيرة.

ومن القضايا المتعلقة بروسيا التي من المتوقع أن يتعامل معها بيرنز وغيره من رؤساء أجهزة المخابرات في بداية فترة إدارة بايدن هي التحقيق في هجمات إلكترونية على شبكات البيانات الحكومية الأمريكية والخاصة والمحلية.